أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط وشركة البريقة لتسويق النفط انطلاق 108 شاحنة محملّة بقرابة 3.479 مليون لتر من بنزين السيارات، و 1.493 مليون لتر من وقود الديزل، إضافة إلى 5 شاحنات محمّلة بما يقارب 100 طن متري من غاز الطهي من مستودع مصراته النفطي باتجاه مستودع سبها بالجنوب الليبي.

وبين المكتب الإعلامي للمؤسسة الوطنية للنفط أن قوة حماية تقوم بمرافقة القافلة التي انطلقت اليوم الثلاثاء حفاظا على أمن وسلامة السائقين موضحة أن المنطقة العسكرية الوسطى ومنطقة براك العسكرية ومنطقة سبها العسكرية ومنطقة الجفرة العسكرية، سيقومون بتأمين مسار شاحنات الوقود التابعة للجمعية التعاونية العربية لنقل النفط ومشتقاته، وذلك بالتنسيق مع عميد بلدية مصراته وعمداء بلديات الجنوب.

وبينت المؤسسة أن هذه الخطوة تأتي في إطار مساعيها لضمان وصول الوقود إلى جميع أهالي الجنوب بسهولة وبالأسعار الرسمية. 

وأضافت المؤسسة أن شركة البريقة ستقوم بتفريغ القافلة بمستودع سبها، ثم توزيع هذه الكميات على المحطّات عن طريق شركات التوزيع المختصّة وبالتنسيق مع عمداء البلديات وسيتم اعتماد سندات تسليم الوقود للمحطات من عمداء البلديات.  

وقال رئيس لجنة إدارة شركة البريقة لتسويق النفط عماد بن كورة " سيتم ضبط عمليات توزيع المحروقات على المحطات بالتنسيق مع عمداء البلديات والمجالس البلدية، كما يتعيّن على العمداء والأجهزة الضبطية التابعة للبلديات مراقبة بيع هذه المحطات للمحروقات بالأسعار الرسمية وإبلاغ الشركة عن أي مخالفات تحدث في هذا الصدد، حتّى نتمكّن من إيقاف تزويد هذه المحطات بالمحروقات واتخاذ الإجراءات اللازمة ضدّها، خصوصا في حال ثبوت تورّطها في عمليات تهريب". وأضاف: "إرسال هذه القافلة جاء نتيجة عمل مضني استمر لعدة أشهر من التنسيق وتقريب وجهات النظر بين الجهات المشاركة" مشيرا إلى أن شركة البريقة تعتزم "القيام بإمدادات بشكل متواصل ودوري، وذلك شريطة استمرار توفّر الظروف الأمنية المناسبة لنقل الوقود و التي كانت العائق الأساسي في الفترة الماضية".

وأشارت المؤسسة إلى أن شركة البريقة لتسويق النفط ستقوم بنشر جداول الكميات المسلمة يوميا في صفحتها الرسمية داعية المواطنين إلى الإبلاغ عن أي مخالفات ترصد وعن المحطات المغلقة أو الغير ملتزمة بالسعر الرسمي، وذلك إمّا من خلال إعلام عمداء البلديات مباشرة أو عن طريق التواصل مع الصفحة الرسمية لشركة البريقة على موقع الفيسبوك.