من المقرر أن ينظم مؤتمر بالرباط  في 20 من الشهر الجاري عن دور الإعلام في تعزيز ثقافة الحوار في المنطقة العربية وذالك في اطار برنامج الملك عبد الله بن عبد العزيز لثقافة السلام والحوار بالتعاون مع مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني ومكتب اليونسكو في الرباط وبرعاية قناة العربية.

ويأتي هذا المؤتمر بعد أن وقّع نائب وزير التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية السيد فيصل بن معمّر والمديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة - اليونسكو السيدة إيرينا بوكوفا، في الحادي عشر من أيار/مايو 2011، اتفاقاً حول تنفيذ النشاطات المتعلقة بـ برنامج الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي لثقافة السلام والحوار. هذه مبادرة عالمية يتولى مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت تصميم وتطبيق نشاطاتها التي تستهدف 10 دول وأقاليم بما فيها البحرين ومصر والعراق ولبنان وليبيا والسودان وسوريا وتونس واليمن والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي إطار هذا البرنامج، سينظم مكتب اليونسكو في بيروت مؤتمراً على مدى يومين مخصصاً للإعلاميين بهدف مناقشة دور هؤلاء في تعزيز ثقافة السلام والحوار لدى الشباب. ويكتسب دور الإعلام في عرض الأحداث - الذي يوثّر بدوره في صقل وجهات نظر الناس تجاه تلك الأحداث - دوراً محورياً. فوفقاً للطريقة التي تنقل فيها وسائل الإعلام الأحداث، تستطيع هذه الوسائل توليد التوترات عبر نشر الأفكار النمطية أو المعلومات الخاطئة كما تستطيع التخفيف من حدة التوترات عبر تطرّقها بحذر إلى الأحداث الاجتماعية والسياسية التي قد تولد مفاهيم خاطئة بين المجتمعات وفي داخلها. ولهذه الغاية، يهدف المؤتمر إلى تحقيق الأهداف التالية:

مناقشة وتحديد الفرص والتحديات الرئيسية الموجودة والتي يواجهها الإعلام من حيث تعزيز ثقافة الحوار والحوار ما بين الثقافات على المستوى الإقليمي والوطني في الدول العربية.

تبادل الخبرات/المبادرات الناجحة الموجودة التي ساهمت في تعزيز ثقافة الحوار من خلال الإعلام وخاصة في صفوف الشباب.

وضع توصيات ملموسة لتعزيز ثقافة الحوار والحوار ما بين الثقافات في الإعلام.

تعزيز وتحسيس هيكلية إقليمية داعمة للإعلام لتعزيز ثقافة الحوار في الدول العربية.

وسيرتكز الاجتماع على عدد من العروض ومجموعات النقاش التي ستتيح للمشاركين تبادل آرائهم والممارسات الجيدة والعمل على تحديد حاجاتهم وأوجه النقص لديهم، وإن أمكن التوصل إلى توصيات ملموسة.

وسيمتد المؤتمر على يومين من 20 إلى 21 شباط/فبراير 2014.,