بعد أكثر من ثلاث سنوات من الحرب ، تستيقظ بنغازي ، مهد الثورة ، وهي تترنح  . وسطً المدينة مدمر بالكامل. ووراء هذه المدينة الرئيسية الواقعة شرق البلاد ، تعاني ليبيا كلها في سبيل التعافي

مرتديا زيه العسكري ، يتحرك "عمر مختار" بين المباني المهدّمة في وسط مدينة بنغازي. قبل بضعة أشهر ، كان هذا المقاتل في الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر مرابطا هنا ، لاستئصال تحالف من الإسلاميين الثوريين والجماعات الإرهابية مثل أنصار الشريعة أو تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

عند الاقتراب من مقهى أعيد فتحه حديثًا ، يستحضر عمر مختار ذكرياته: "عند زاوية هذا الشارع ، استهدفني قناص في ساقي اليمنى ، ومات رفيق لي ، أتذكر ذلك في كل مرة أمر من هنا ".

منذ الانتصار النهائي والرسمي في صيف عام 2017 بعد أكثر من ثلاث سنوات من الحرب ، تم تكليف الجندي بمراقبة هذه الأحياء المدمرة ، التي كانت القلب النابض للمدينة الثانية في البلاد ، هنا حيث صافح نيكولا ساركوزي وديفيد كاميرون الجماهير في سبتمبر 2011.

حسن المقصبي ، صاحب المقهى ، يحاول التحرك إلى الأمام. كان قبل عام 2014  مالكًا لخمسة مقاه وأربعة أكشاك لبيع الفواكه والخضار ، وتمكن من إعادة فتح متجرين: المقهى ومحل الخضار المقابل لها .

"لم يكن المبنيان قد انهارا بالكامل ، فقد تمكنت من الانتقال ، لكنهما في معظمهما مجرد خراب أو مهددان بالانهيار في أي وقت".

وقال رجل الاعمال البالغ من العمر41 عاما إن " المدرسة الباكستانية التي كانت مشهورة جدا في المنطقة وحيث يدرس أطفالي فضلت الانتقال إلى منطقة نائية لم يكن فيها معارك."

ويضيف أن ابنيه وابنتيه ممنوعون من اللعب في مناطق خطرة معينة. عمر المختار يهز رأسه موافقا: "في بعض الأحيان أجد الأطفال في وسط كومة من الأنقاض ، أجبرهم على المغادرة وأمنعهم من العودة".

بعد مرور أكثر من عام على انتهاء الأعمال العدائية ، تحمل العديد من المباني لافتات "ألغام .. حذر" ، هدايا المقاتلين السابقين لداعش.

داخل مقهاه ، على الرغم من وجود  أقفاص طيور في الشارع لإضفاء البهجة على مناظر "الدمار الكارثي" ، فإن الزبائن نادرون.

وأضاف موضحا: "أشتري كيلو من البن بـ 25 دينارا مقابل تسعة سابقا. سعر السكر زاد بأكثر من مئة ضعف. وعلي أن أبيع كيلو من البطاطا بـ 2 دينار مقابل 50 سنتا من قبل."

أزمة مالية

لم يتم تدمير المدينة القديمة (وسط المدينة التاريخي) في طرابلس ، لكن الأزمة المالية واضحة. خلف البنك المركزي ، يتجول شباب وشيوخ في "ميدان الساعة" وفي أيديهم أوراق نقدية من الدينارات والدولارات واليورو

رسميا ، يساوي اليورو 1.58 دينار. في السوق السوداء ، تم تداوله في منتصف ديسمبر عند 5.45 دينار. الليبيون يمكنهم سحب بضع مئات من الدنانير شهرياً فقط ، مع أن إنتاج النفط جيد: ففي نهاية نوفمبر ، أنتجت البلاد 1.3 مليون برميل في اليوم ، بقدر ما كانت قبل عام 2011.

لكن التقسيم السياسي يشل النظام: فلدى البلد حكومتان ومصرفان مركزيان في شرق البلاد وغربها.

كما تقوم الأمم المتحدة بخلط الأوراق عن طريق الاعتراف بمجلس النواب في الشرق باعتباره صاحب السلطة التشريعية وحكومة الوفاق الوطنية في الغرب كقوة تنفيذية منذ ربيع عام 2016.

للخروج من هذه الأزمة ، اقترح غسان سلامة ، رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا ، في نوفمبر خطة جديدة: عقدُ مؤتمر وطني في أوائل عام 2019 لإنهاء الانقسامات السياسية والإقليمية والعرقية في البلاد منذ نهاية الثورة وإطلاق عملية انتخابات في الربيع.

مبادرتان تثيران الليبيين من كلا الجانبين. عبد الحافظ غوقة ، عضو المجلس الوطني الانتقالي ، والجهاز السياسي للثوار في عام 2011 ، تساوره الشكوك. :"شاركت في الاجتماعات التحضيرية التي عقدت في بنغازي ، لكنني ما زلت لا أفهم من سيمثلنا في المؤتمر الوطني ، ومن سيكون المشاركون الآخرون ، أو ما سيتم تقريره." أما بالنسبة للانتخابات ، فإنه لا يعتقد أن تتم في هذا الربيع: "الاستقرار غير مضمون. لا يستطيع أحد حاليًا ضمان إجراء انتخابات نزيهة في جميع أنحاء البلاد ".

حكومة الوفاق غير قادرة على ضمان أمن العاصمة ، الخاضعة حاليا لسيطرة الميليشيات الرئيسية الأربعة. بعثة الأمم المتحدة في ليبيا (UNSMIL) لم تحصل من هؤلاء سوى كلام بعدم استهداف المباني الرسمية أو الوزراء. لكن المواقع الاستراتيجية في منطقة طرابلس مثل المصافي والموانئ والمطارات أو حتى أمن البنوك والشركات العامة (الاتصالات الهاتفية والكهرباء وغيرها) هي في أيدي الجماعات المسلحة ذات الأهداف القبلية والإيديولوجية والدينية المتباينة.

في الشرق ، يمكن قراءة الوضع من الجهة الأمنية بوضوح أكبر. يسيطر الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر على الهلال النفطي حيث توجد محطات الذهب الأسود الرئيسية.  ويقود المدن الساحلية الكبيرة هناك رجال موالون لحفتر.

في سن الخامسة والسبعين ، يبدو حفتر الأوفر حظا إذا ما تقرر إجراء انتخابات رئاسية بسرعة. لكنه عليه إن تحقق ذلك أن يواجه عقبات عديدة. فقواته ، التي قد تكون ربما الأكبر في البلاد ، ليست كافية للسيطرة على الشرق والغرب. ولتوطيد سلطته ، سيكون واجبا عليه أن يتخذ ترتيبات مع القبائل والميليشيات في الغرب.

جنوب منسي

آخِر مجهول في المعادلة الليبية: الجنوب. هذه المنطقة كانت دائما مهملة من قبل الأنظمة المختلفة. تعيش الأقليات العرقية مثل الطوارق والتبو منطوية في معاقلها.

تضاعفت الاشتباكات مع القبائل العربية منذ عام 2011. و تمكن خليفة حفتر من فرض نفسه في سبها ، عاصمة فزان ، المنطقة الجنوبية الغربية.

لكن الصحراء تبقى مسرح الجماعات الإرهابية وتجار المخدرات والمهربين والجماعات المسلحة المنشقة حتى من السودان أو تشاد، على سبيل المثال. مساحة تناهز 4000 كيلومتر مربع مفتوحة لجميع "الرياح" ، وتود البلدان الأجنبية، بدءا من الأوروبيين أن تراها تحت سيطرة قائد ليبي في المستقبل كان من كان.

ويقول مستشار سابق لجان إيف لو دريان ، وزير الشؤون الخارجية الفرنسي الحالي ، عندما كان الأخير مسؤولاً عن الدفاع : " فرنسا اختارت خليفة حفتر كأفضل حل ، لأن الحكومة الفرنسية تريد التخفيف من عبء عملية برخان (العملية العسكرية الفرنسية في منطقة الساحل والصحراء من مكافحة الإرهاب،) ، وذلك بسبب كلفتها المرتفعة."


*بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة