لا تزال ليبيا أرضاً خارجة عن القانون ، بوجود ميليشيات متناحرة تخوض معارك في شوارع طرابلس ، وباحتياج أكثر من مليون شخص إلى المساعدة. لكن الغرب الذي ينهج سياسة تقوم على "التدخل الليبرالي" ليس مهتما بالكارثة التي صنعها

والحقيقة أنه من الصعب حقاً مواكبة من يقاتل من. لدى ليبيا حكومتان متنافسان ، لكنهما لا تسيطران حتى على أغلبية البلاد. لا يوجد هناك "حكم القانون" ، فقط حكم البندقية.

انحدار ليبيا من بلد صاحب أعلى مؤشر للتنمية البشرية في أفريقيا كلها قبل عشر سنوات فقط، إلى دولة فاشلة ومجزأة وخطيرة للغاية ، أمر لا يمكن تصديقه. في العام الماضي، ذكرت وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة أن أسواق الرقيق عادت الى البلاد. كما كان للانهيار الاقتصادي والاجتماعي أثرا مدمرا على حياة الليبيين العاديين.

لنأخذ الرعاية الصحية كمثال .. في عام  2017 ، خلصت دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة ، إلى أن 17 من أصل 97 مستشفى باتت قيد الإغلاق، وأن أربعة مستشفيات فقط تعمل بما يتراوح بين 75-80٪ من طاقتها، وأن  أكثر من 20٪ من مرافق الرعاية الصحية الأولية مغلقة فيما الباقي غير جاهزة بشكل جيد لتقديم خدمات.

في مايو 2016 ، أعربت منظمة الصحة العالمية أيضاً عن "قلق كبير" إزاء وفاة 12 رضيعا في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في مركز سبها الطبي ، جنوب ليبيا ، وأن " الوفيات حدثت نتيجة عدوى بكتيرية وعدم وجود طاقم صحي متخصص لتوفير الرعاية الطبية".

النظام التعليمي هو أيضا في حالة انهيار أو شبه انهيار.  في عام 2016 ، أفيد أن بداية السنة الدراسية قد تأجلت بسبب "نقص الكتب وانعدام الأمن والعديد من العوامل الأخرى".

ولوحظ أن السنة الدراسية الليبية لم تعد منتظمة منذ سقوط القذافي. هذا العام ، قالت اليونيسف إن 489 مدرسة تأثرت بالنزاع وأن حوالي 26 ألف طالب اضطروا لتغيير المدارس بسبب الإغلاق.

كما تقول اليونيسف إن 378 ألف طفل في ليبيا بحاجة إلى مساعدات إنسانية ، وأن 268 ألف آخرين في حاجة إلى مياه آمنة ، ومرافق صحية ونظافة ، و 300 ألف في حاجة إلى التعليم بشكل طارىء . وإجمالا ، فإن 1.1 مليون شخص في ليبيا بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

ونظراً للحالة الوخيمة ، لا عجب أن يكون عدد كبير من الليبيين قد غادروا أو بصدد المغادرة.  في عام 2014 ، أفادت التقارير أن ما بين 600 ألف و 1 مليون قد هربوا إلى تونس.

وإذا أضفنا أولئك الذين ذهبوا إلى مصر وأماكن أخرى ، فمن المرجح أن يتجاوز الرقم 2 مليون ، وهو أمر مذهل عندما تعتبر أن عدد سكان ليبيا عام 2011 كان حوالي 6 ملايين.

كما جادلت في مقال سابق ، كان الهجوم الغربي على ليبيا جريمة أسوأ من غزو العراق لأنه جاء في وقت لاحق. لم يكن هناك أي عذر لأي أحد ، حيث رأينا نتائج عملية "تغيير النظام" لعام 2003 ، ورغم ذلك تابعنا مشروعا مشابها في شمال أفريقيا.

ومع ذلك ، فإن المسؤولين عن ما حدث لم يواجهوا أي حساب.  ويلقى باللوم على رئيس الوزراء البريطاني في ذلك الوقت ، ديفيد كاميرون ، في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، ولكن لا  يلام على ما فعله بليبيا والمزاعم التي قدمها لتبرير العمل العسكري.

هذا على الرغم من  أن تقرير لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم ، استنتج بعد مرور خمس سنوات ، أن "الاقتراح القائل بأن معمر القذافي كان سيأمر بمذبحة المدنيين في بنغازي لم يكن مدعومًا بالأدلة".

يواجه نيكولا ساركوزي ، الرئيس الفرنسي في عام 2011 ، محاكمة (أو محاكمات) فيما يتعلق بثلاثة تحقيقات مختلفة ، بما في ذلك قبول الأموال من القذافي للمساعدة في حملته الانتخابية ، لكنه لم تتم مقاضاته بعد عن دوره في هذه الحرب.

برنار-هنري ليفي ، الفيلسوف الذي اعتبره البعض الأب الروحي الفكري للتدخل الغربي - والذي تفاخر بأنه "أول من قال إن القذافي لم يعد الممثل الشرعي" ، يقوم بأداء رجل واحد في مسرحية مناهضة "البريكست"، في ما تحترق ليبيا التي ساعد في "تحريرها".

في الدوائر "الليبرالية" في جميع أنحاء الغرب ، هناك امتنان بأن باراك أوباما وهيلاري كلينتون ليسا دونالد ترامب ، ولكن ما فعله الثنائي تجاه ليبيا أسوأ بكثير مما فعل ترامب حتى الآن.

ووزيرة الداخلية البريطانية التي رفعت أوامر المراقبة الخاصة بأعضاء الجماعة الإسلامية الليبية المناهضة للقذافي ، هي تيريزا ماي التي أصبحت الآن رئيسة للوزراء ، وتحاول أن تعطي دروسا في الأخلاق لروسيا.

أسوأ من ذلك ، السياسي الذي عارض تحرك منظمة حلف شمال الأطلسي في عام 2011 ، جيريمي كوربين ، يتعرض لهجوم إعلامي مستمر ويصوَّر على أنه أحمق.  يا للفداحة؟

بالعودة إلى العنف الحالي ، وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة لإنهاء القتال في جنوب طرابلس ، كان قائما وقت كتابة المقال، ولكن مع الأخذ في الاعتبار الكيفية التي انهار بها وقف إطلاق النار السابق ، لا يمكننا أن نكون متفائلين.

جزء من المشكلة هو أن البلاد مليئة بالأسلحة.  والحقيقة المحزنة هي أن ليبيا مكسورة وربما لن تعود كما كانت مرة أخرى.

لقد أجرينا نقاشًا كبيرًا هذا الصيف في بريطانيا حول حق إسرائيل في الوجود ، وما إذا كان هذا الأمر يمثل تحديًا "معاديًا للسامية" ، لكن الحقيقة هي أن ليبيا - كدولة حديثة وعملية - لم تعد موجودة. ولا أحد في النخبة ، وفي الدوائر الرسمية يبدو منزعجا لذلك . 

فكروا في عدد الأعمدة التي كُرست "لإنقاذ" ليبيا من التدخلات "الإنسانية" التي قام بها حلف الناتو قبل سبع سنوات ونصف ، وقارنوه بالنقص في مقالات الرأي  اليوم حول ما آلت إليه البلاد.

ابحثوا عبر غوغل عن أسماء بعض كبار صقور الحرب في وسائل الإعلام و "ليبيا" ، وستجدون أنهم يميلون إلى الصمت بعد عام 2011 - لتحويل اهتمامهم إلى الدعاية لـ "تغيير النظام" في سوريا.  

الاستنتاج الوحيد الذي يمكن للمرء أن يستخلصه هو أن اهتمامهم الوحيد بليبيا كان يكمن في رؤية معمر القذافي مطاحا به.. و بعد أن تم تحقيق ذلك ، لا أحد  يبالي ...


*مقال بقلم نيل كلارك  المحلل والكاتب بعدد من الصحف البريطانية والأميركية

**بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة