تحدث تقرير نشرته صحيفة انترناشيونال بيزنس تايمز الأميركية عن حالة الفوضى التي تعيشها ليبيا في هذه الأثناء وانزلاقها صوب حرب أهلية تزامناً مع ارتفاع عدد القتلى في مدينة بنغازي.

واستهلت الصحيفة بقولها إن ليبيا تبتعد بشكل متزايد منذ الإطاحة بالعقيد الراحل معمر القذافي عن أجواء الاستقرار وأنها تتجه للانزلاق صوب حرب أهلية شاملة، في الوقت الذي تصارع فيه القوات الموالية للحكومة الميليشيات الإسلامية للظفر بالسلطة في مدينة بنغازي التي تقع شرق البلاد، وكانت مهداً للثورة التي أطاحت بنظام العقيد القذافي عام 2011.

ومضت الصحيفة تشير إلى أن مجلس النواب الليبي الجديد، الذي تم انتخابه في شهر يونيو الماضي، قد أعلن اليوم الاثنين بصورة رسمية عن تحالفه مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر. حيث أوضح فرج هاشم، المتحدث باسم البرلمان، أن حفتر سيقود الآن جنود الجيش الليبي وسيخوض كذلك القتال ضد الميليشيات الإسلامية المسلحة هناك.

وأعقبت الصحيفة بلفتها للجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة والأمم المتحدة لحث كافة الأطراف الليبية المتناحرة على وقف أعمال العنف، وما يتردد في نفس الوقت عن تدخل بعض الدول العربية بشكل مباشر هناك لصالح قوات حفتر ضد المسلحين الإسلاميين.

وتابعت الصحيفة بنقلها عن مصادر إعلامية ليبية قولها إن رئيس الوزراء عبد الله الثني يخطط للقيام خلال الفترة المقبلة بزيارة العاصمة الروسية موسكو لطلب الدعم الروسي للجيش.