شهدت ليبيا منذ مطلع يناير وحتى نهاية ديسمبر 2014 عمليات تصفية جسدية طالت أكثر من 250 شخصا ،وقد بلغ عدد ضحايا الاغتيالات من القيادات الأمنية والعسكرية ،في كل من بنغازي وطرابلس ودرنة، ومصراتة، والعجيلات، وطبرق، وسبها، أكثر من 120 شخصية عسكرية بينهم كوادر عسكرية ، فيما بلغ عدد من اغتيلوا في صفوف الشخصيات المدنية والحقوقية ما يقارب عن 100 شخص ،كما تواترت عمليات التصفية التي طالت النشطاء و الصحفيين و الإعلاميين الليبيين.

وجاءت بنغازي ،في مقدمة المدن الليبية من حيث الاغتيالات التي بلغت نحو 72 عملية ، تليها درنة بـ46 عملية ، بينما تواترت عمليات الاغتيال و التصفية الجسدية في العاصمة طرابلس بنسق مرتفع مقارنة بالسنة الماضية ،كما شهدت مدينة مصراتة ، وطبرق، والعجيلات ،عمليات انتحارية نفذت أغلبها بواسطة عبوات ناسفة أو عبوات لاصقة توضع أسفل سيارات المستهدفين.

حوادث الاغتيال لقيادات وشخصيات بارزة سنة 2014:

12 جانفي /كانون الثاني :اغتيال وكيل وزارة الصناعة: اغتال مسلّحون خلال الليلة الفاصلة بين السبت والأحد 12 جانفي 2014، وكيل وزارة الصناعة الليبية حسن الدروعي رميا بالرصاص بمدينة سرت وتعد هذه العملية أول عملية اغتيال تستهدف وكيل وزارة بليبيا.

21 جانفي/كانون الثاني 2014 اغتيال عنصرين بالقوات الخاصة ببنغازي:أعلنت السلطات الليبية، الثلاثاء 21 جانفي 2014، عن مقتل عنصرين من القوات الخاصة في مدينة بنغازي، شرق البلاد وذلك بعد انفجار عبوة ناسفة تم زرعها في السيارة التي كانا يستقلانها ،وبحسب التقرير المنشور على وكالة الأنباء الليبية الرسمية، فإن الانفجار وقع عند مرور السيارة في منطقة الحدائق وسط بنغازي.

فبراير 2014: شهر الاغتيالات في ليبيا: شهد شهر فبراير 2014 اغتيال 52 شخصا في ليبيا بينهم عسكريون و رجال امن و مواطنون و أجانب ،و قد شهدت مدينة بنغازي المدينة النصيب الأوفر من الاغتيالات حيث سقط فيها 27 شخصا خلال شهر واحد بينا سقط 14 شخصا في درنة (أكبر مركز لتجمع المتشددين بالشرق الليبي) في حين تم اغتيال عنصران أمنيان في مدينة سرت بينهما قائد عسكري محلي ،ولعلّ من ابرز الاغتيالات خلال هذا الشهر ،اغتيال العقيد عاشور مفتاح ،و المدعي العام السابق عبد العزيز الحصادي و القاضي ميلود عمار الراجحي.

03 فيفري/فبراير 2014:اغتيال العقيد عاشور مفتاح: اغتيل العقيد بسلاح الجو عاشور مفتاح ربيع بعد تعرض سيارته لإطلاق نار مباشر، أثناء توجهه إلى مقر عمله بقاعدة مرتوبة الجوية الواقعة غرب مدينة درنة ،و حدثت عملية الاغتيال أثناء مرور ربيع بطريق الفتايح الزراعي.

08 فيفري/فبراير 2014:اغتيال المدعي العام الليبي السابق: اغتال مسلحون مجهولون مساء السبت في مدينة درنة بشرق ليبيا، المدعي العام الليبي السابق المستشار في المحكمة العليا عبد العزيز الحصادي ،حيث تمّ استهدافه بوابلا من الرصاص أرداه قتيلا.

19 فيفري/فبراير 2014 : اغتيال القاضي ميلود عمار الراجحي:اغتيل القاضي ميلود عمار الراجحي 40 سنة ،ظهر الأربعاء، بعد تفجير سيارته بمنطقة الماجوري بمدينة بنغازي.

01 مارس/آذار 2014:اغتيال رئيس المجلس العسكري لسرت:اغتال مسلحون مجهولون مخلوف بن ناصر الفرجاني ،رئيس المجلس العسكري لمدينة سرت الليبية ،حيث تمّ استهدفه وسط المدينة وأردوه قتيلا قبل أن يلوذوا بالفرار".
04 مارس/آذار 2014: اغتيال العقيد آدم العبدلي:اغتال مسلّحون العقيد في سلاح الجو الليبي الطيار آدم العبدلي رميا بالرصاص في بنغازي ، وألقيت جثته قرب إحدى مقابر مدينة بنغازي الليبية.

24 مارس/آذاراغتيال عقيد تابع لمديرية أمن بنغازي:اغتِيل صباح الاثنين العقيد عابد منصور فتح الله العوامي برصاص مسلحين أمام منزله بمنطقة أرض الحراسة بمدينة بنغازي.و العوامي تابع لمديرية الأمن ببنغازي و يبلغ من العمر (49 عامًا) تعرض لإطلاق نار كثيف وأصيب إصابة بليغة برصاصة في الرأس ،كما أصيب في هذه الحادثة مصور قناة "ليبيا أولا" محمد الحجازي بطلقات خرطوش صباح اليوم الاثنين، في ساحة الكيش ببنغازي.وذكرت مصادر طبية أنه تم نقل الحجازي إلى مستشفى الجلاء حيث أودع قسم العظام، بعد إصابته في الفخذ والقدمين.

31 مارس/آذار 2014:اغتيال عقيد في الجيش الليبي في بنغازي: قتل ضابط بسلاح الجو الليبي، صباح الإثنين، برصاص مسلحين مجهولين، اعترضوا طريقه قرب مسكنه في إحدى مناطق مدينة بنغازي شرقي ليبيا، وقد وصل العقيد الطلحي الذي يتبع قاعدة بنينا الجوية، إلى المستشفى على قيد الحياة، لكنه توفي متأثراً بجراحه المنتشرة في أنحاء جسده بعد لحظات.

01 أفريل/أبريل 2014:محاولة اغتيال أحد أعضاء المؤتمر الوطني: تعرّض عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة المرج الشريف الوافي إلى محاولة اغتيال العاصمة الليبية طرابلس ،و يأتي ذلك على تفاوضه مع المكتب التنفيذي لما يسمى إقليم برقة بشأن إغلاق الموانئ النفطية.

07 أفريل/أبريل 2014: اغتيال قيادي إسلامي "متطرف": اغتال مسلّحون علي بن طاهر المدعو "الفار"،القيادي من تنظيم القاعدة في درنة (شرق ليبيا)، مساء الاثنين، بالرصاص في عندما كان مع شقيقه في سيارة ،وفرّ شقيقه بينما عُثر لاحقاً على جثة علي بن طاهر وعليها آثار طعنات وسبع رصاصات.

07 أفريل/أبريل:اغتيال أمين قطاع التعليم السابق بحدائق بنغازي الليبية: اغتيل مساء الأحد، محمد اللافي أمين قطاع التعليم بمنطقة الحدائق في بنغازي سابقا برصاص مسلحين بالقرب من نفق الحدائق بالمدينة ،و قد تعرّض اللافي البالغ من العمر 46 سنة إلى وابل من الرصاص أودى بحياته وأحضر الإسعاف جثمان اللافي إلى المركز.

13 أفريل/أبريل 2014: محاولة اغتيال الناطق الإعلامي لجهاز الحرس البلدي بسبها: تعرض الناطق الإعلامي بفرع جهاز الحرس البلدي سبها امحمد على زيد ناعم إلى محاولة اغتيال يوم الأحد 13 أبريل ،حيث تعرّض إلى إطلاق الرصاص عليه من قبل مسلحين مجهولين وذلك أثناء خروجه من مقر فرع إدارة الدعم والدوريات بالجهاز الكائن بمنطقة المهدية ، مما أدى إلى إصابته بالصدر نقل على أثرها للمستشفى .

14 أفريل/أبريل 2014:اختطاف أحد مرشحي انتخابات بلدية بنغازي:أختطف مجهولون فجر يوم الاثنين 14 أبريل 2014 ، فيصل سعيد حمد مصباح العبيدي، أحد مرشحي انتخابات بلدية بنغازي، أمام شارع البريد بمنطقة الحدائق في مدينة بنغازي. وأكد شهود عيان أن أربعة أشخاص يستقلون سيارة "تويوتا" اقتادوا "العبيدي" تحت تهديد السلاح إلى جهة غير معلومة.
08 ماي/مايو 2014:اغتيال رئيس جهاز المخابرات:اغتال مسلحون رئيس جهاز المخابرات الليبي العقيد إبراهيم السنوسي عقيلة في بنغازي ،رميا بالرصاص حين كان على متن سيارة قرب مستوصف بنغازي، وأصيب برصاصتين، احداهما في العنق، ما أدى إلى مقتله.

21 ماي/مايو 2014:نجاة "حفتر" من محاولة اغتيال في بنغازي: نجا اللواء خليفة حفتر من محاولة اغتيال جديدة، بعدما تصدت قوات الحراسة المكلفة بتأمين منزله في مدينة بنغازي بشرق ليبيا إلى هجوم شنته مجموعة مسلحة مجهولة الهوية، حيث نشب قتال لبضع دقائق قبل انسحاب المهاجمين، وفقا لما قالته مصادر مقربة من حفتر.

26 ماي/مايو 2014:اغتيال ضابط بـ"حماية البعثات الدبلوماسية:اغتيل صبيحة الاثنين بطرابلس أحد ضباط الإدارة العامة لحماية البعثات الدبلوماسية الملازم أول عبدالسلام لوشو بعدما أمطره مسلحون بالرصاص وفروا ،و عبدالسلام لوشو كان أحد ضباط الإدارة المشهود لهم بالكفاءة والوطنية والتفاني في العمل، وقد الإدارة العامة لحماية البعثات الدبلوماسية باشرت التحقيقات لمعرفة الجناة وتقديمهم للعدالة.

26 ماي/مايو 2014:مجهولون يغتالون رئيس تحرير صحيفة برنيق مفتاح بوزيد:اغتيل رئيس تحرير صحيفة برنيق الكاتب الصحفي مفتاح بوزيد برصاص مسلحين مجهولين في شارع الاستقلال وسط مدينة بنغازي ،و فارق بوزيد الحياة وهو في طريقه إلى المستشفى بعد إصابته برصاصة في الرأس وأخريين في البطن واليد اليسرى ، وعرف عن مفتاح بوزيد انتقاده لتيارات الإسلام السياسي ومعارضته لها في كتاباته ومداخلاته التلفزيونية، كما يأتي اغتياله ضمن سلسلة اغتيالات طالت الصحفيين والإعلاميين في مدينة بنغازي وكان أبرزها اغتيال الكاتب والناشط عبد السلام المسماري في يوليو من العام الماضي.

04 جوان /يونيواغتيال مدير بعثة الصليب الأحمر الدولي بمصراتة الليبية :قامت مجموعة مسلحة مجهولة الهوية باغتيال " مايكل جرويب " السويسري الجنسية مدير بعثة الصليب الأحمر الدولي بمدينة مصراتة ، حيث أطلق مجهولون عليه وابل من الرصاص أثناء خروجه من بوابة مكتب الهلال الأحمر بمدينة سرت أدت إلى وفاته مباشرة .و نجا من هذا الحادث كل من سائقه ومرافقه .

13 جوان/يونيو2014: ذبح عسكري من طبرق على يد متطرفين في درنة : ذبح متطرفون جنوب درنة أحد منتسبي المؤسسة العسكرية بطبرق أمام والده بالقرب من بوابة الحيلة بمنطقة الهيشة. ،المغدور به يدعى سالم فتح الله العليقي، كان في زيارة لمنطقة الجبل الأخضر وتم ذبحه خلال ساعات الصباح الأولى يوم الجمعة، أثناء طريق عودته إلى طبرق عند بوابة الحيلة التي تُسيطر عليها الجماعات المتطرفة المُتمركزة في المدينة بعد أن تم توقيفهم وتفتيش السيارة التي كانوا يستقلونها وعثروا على تعريفه العسكري.

21 جوان/يونيو 2014 :اغتيال ضابط بالقوات الخاصة ببنغازي: اغتال مسلحون مجهولون ضابطًا بالجيش الليبي ببنغازي ،بمنطقة الصابري، جراء إطلاق وابل من الرصاص عليه، وكان مسلحون على متن سيارة معتمة استهدفوا ملازمًا بالجيش الليبي يدعى وسام صالح الفيتوريلا، بإطلاق وابل من الرصاص عليه، مما أدى لمقتله في الحال ،و كان أحد أفراد مديرية أمن بنغازي نجا الجمعة من محاولة اغتيال تعرض لها من قبل مجهولين أطلقوا عليه وابل من الرصاص أمام مسجد بمنطقة السلماني الشرقي.

26 جوان/يوينيو: اغتيال ناشطة حقوقية ليبية في منزلها بمدينه بنغازي:اغتال مسلحون مجهولين، ليلة الأربعاء الخميس، الناشطة الحقوقية الليبية سلوى بوقعقيص بعد اقتحام منزلها بمنطقة الهواري بمدينة بنغازي شرقي ليبيا، وقام مسلحون باقتحام منزل الناشطة الحقوقية المحامية سلوي بوقعقيص بمنطقة الهواري وأطلقوا عليها الرصاص ،وقد أثارت هذه الحادثة غضب الشارع الليبي ،فيما تحرّكت منظمات حقوقية دولية طالبت بتتّبع الجناة.
04 جويلية /يوليو: اغتيال ثاني امام مسجد في بنغازي خلال شهر رمضان:أغتال مسلّحون بمدينة بنغازي ، الشيخ محمد مصباح عمر الفرجاني إمام أحد مساجد المدينة ،حيث تعرّض لوابل من الرصاص ،أرداه قتيلا ،وهو الاغتيال الثاني الذي يطال إمام مسجد في هذه المدينة في ذات الشهر.

17 جويلية/يوليو 2014:اغتيال نائبة ليبية سابقة في درنة شرق البلاد: لقيت فريحة محمد البركاوي النائبة السابقة بالموتمر الوطني العام الليبي عن مدينة درنة الليبية ( شرق ) حتفها بعد قيام مسلحين بإطلاق وابل من النيران على سيارتها بالقرب من مسجد ابوبكر الصديق حيث محل إقامة المغدورة . وذكر مصدر طبي بمستشفي الهريش بأن الفقيدة وصلت متوفية علي إثر اصابتها بأعيرة النارية.

27 جويلية/يوليو:اغتيال أحد عناصر تحريات "الصاعقة" في بنغازي:اغتيل أحد عناصر تحريات القوات الخاصة (الصاعقة)، السبت، برصاص مسلحين في بنغازي،و يبلغ محمود محمد البالغ من العمر (24 عامًا) تعرَّض إلى وابل من الرصاص قرب معسكر اللواء 319 أثناء عملية نوعية لإخراج عمالة وافدة قرب المعسكر.

27 جويلية/يوليو2014:اغتيال العقيد حسن كاموكا مدير أمن صبراتة الليبية: اغتيل مدير مديرية أمن صبراتة العقيد حسن كاموكا، فجر الأحد ،حيث وجدت جثة كاموكا ملقاة أمام منزله وبها طلق ناري فى الرأس.

04 أوت/أغسطس 2014:اغتيال عضو بمجلس حكماء منطقة بنينا في بنغازي: أغتال مسلحون مجهولون صباح الاثنين ، أحد أعضاء مجلس حكماء منطقة بنينا في مدينة بنغازي ،وكان المسلحون على سيارة من نوع جيب عندما رشقوا بالرصاص عضو مجلس حكماء بنينا علي محمد المبروك الحوري البرغثي وأردوه قتيلاً على الفور ثم لاذوا بالفرار .
12 أوت /أغسطس:اغتيال مدير الأمن في طرابلس الليبية بوابل من الرصاص:اغتال مسلحون مجهولون مدير أمن العاصمة الليبية طرابلس، العقيد محمد سويسي ،بعد تعرّضه لوابل من الرصاص أثناء عودته من منطقة "تاجوراء"، على الطريق الساحلي، حيث تم نقله إلى أحد المستشفيات القريبة من موقع الهجوم، إلا أنه فارق الحياة بغرفة الإنعاش.

19 أوت/أغسطس:" مجلس شورى شباب الإسلام" يُعدم مصريا رميا بالرصاص: اعدم ما يعرف باسم "مجلس شورى شباب الإسلام" بدرنة ،مساء الثلاثاء ،مصريا وجّهت له تهمة القتل العمد ، رميا بالرصاص نُفذ بالملعب البلدي الواقع بالمدخل الغربي للمدينة ،وهي الحادثة الثانية التي تشهدها المدينة حيث تمّ تنفيذ حكم الإعدام على شخصين (أحدهما مصري) أمام مسجد الصحابة بعدما وجهوا له تُهمة قتل مواطن في درنة.

17 سبتمبر/أيلول 2014:اغتيال رئيس أركان السلاح الجوي الليبي السابق:اغتال مجهولون رئيس أركان السلاح الجوي الليبي السابق رميا بالرصاص بالقرب من مدرسة عبدالرازق الشيخي بمنطقة الحدائق بمدينة بنغازي وهو في طريقه لتقديم واجب العزاء لأحد أقربائه.في بنغازي ،

19 سبتمبر /أيلول 2014: 13 حالة اغتيال في بنغازي:شهدت مدينة بنغازي يوم الجمعة 19 سبتمبر 13 حالة اغتيال، هي الأكثر عدداً لعمليات الاغتيال منذ الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي، وسجل الجمعة أعلى رقم لحالات الاغتيال في بنغازي بليبيا بعد اغتيال الناشط المدني وابن وزير الإعلام الليبي توفيق بن سعود البالغ من العمر 20 عاماً.

19 سبتمبر/أيلول 2014: غتيال الشابين المدافعين عن حقوق الإنسان توفيق بن سعود و سامي الكوافي:أقدم مسلحون على اغتيال مدافعَي حقوق الإنسان توفيق بن سعود و سامي الكوافي بينما كانا يقلان سيارتهما بالقرب من منطقة الكيش في بنغازي ،و كان توفيق بن سعود يقود سيارته في وقت متأخر من مساء 19 سبتمبر، يرافقه سامي الكوافي وشخص ثالث. وعند حوالي منتصف الليل، اقتربت ثلاث سيارات وحاصرت سيارته من اتجاهات مختلفة، وبدأ إطلاق النار على الشباب، مما أسفر الهجوم عن مقتل توفيق بن سعود و سامي الكوافي.

26 سبتمبر /أيلول 2014:أغتيال خبير متفجرات في بنغازي:اغتيل مساء الجمعة في مدينة بنغازي الليبية صالح المسماري أحد عناصر مُديرية الأمن بقسم إبطال المتفجرات في المدينة برصاص مُسلحين مجهولين، أثناء ذهابه إلي العمل بالطريق السريع، أرداه قتيلاً فى الحال، بينما نجا رفيقه فى العمل على ما افادت مصادر صحفية.
27 سبتمبر/أيلول 2014:اغتيال شقيق الناطق باسم جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية ببنغازي الليبية: أغتال مسلّحون مساء السبت ،شقيق الناطق باسم جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية وليد العرفي ،ببنغازي شرقي ليبيا ،بعد أن تعرّض لوابل من الرصاص أمام بيته وسط المدينة ،و الفقيد هو شقيق وليد العرفي الناطق باسم جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، ولديه شقيق آخر عسكري تابع للقوات الخاصة "الصاعقة"، حيثُ نجا هذا الأخير من محاولة اغتيال في وقت سابق بمنطقة الهواري.

09 أكتوبر/تشرين الأول 2014:اغتيال صحفي ليبي شهير في بنغازي رميا بالرصاص: اقدم مجهولون، مساء الأربعاء على تصفية المعتصم الورفلي مذيع راديو "ليبيا الوطن" وذلك رميا بالرصاص ،وذكر عيان بأن مجموعة من المسلحين تمتطي سيارة اطلقت وابلا من الرصاص على الولارفلي غير بعيد من منطقة السلماني حيث لفظ انفاسه في عين المكان

24 نوفمبر/تشرين الثاني:اغتيال عقيد بجهاز المخابرات الليبية في طرابلس: اغتيل مدير الإدارة الفنية بالمخابرات الليبية، العقيد مختار مصدق النباح النايلي، بالعاصمة الليبية طرابلس ،بعدما تمّ استهدافه من قبل مسلحين مجهولين ،بوابل من الرصاص أمام منزله بشارع بلوزة في منطقة أبو سليم ،أرداه قتيلا على عين المكان.

27 نوفمبر/تشرين الثاني:اغتيال عقيد في الجيش الليبي بمدينة اجدابيا: تعرض مساء الخميس العقيد عبدالمجيد الكاسح الزوي لعملية اغتيال بالقرب من نادي الوفاق بوسط مدينة اجدابيا اثر تعرضه لوابل من الرصاص من قبل مجهولين ،و يشغل الفقيد امر كتيبة اجدابيا الدفاعية ومن القادة المخططين لعملية الكرامة التي يقودها اللواء خليفة حفتر .

28 نوفمبر/تشرين الثاني:اغتيال صهر اللواء خليفة حفتر في أجدابيا الليبية: لقي العقيد المتقاعد بسلاح الجو الليبي ، عبد المجيد الكاسح ،مساء يوم الخميس ،مصرعه رميا برصاص عناصر مسلّحة بمنطقة أجدابيا شرقي البلاد وهي أول حالة اغتيال تسجّلها المدينة ،وقام المسلّحون باستهداف العقيد المتقاعد، بشارع طرابلس الداخلي بمدينة اجدابيا ،بوابل من الرصاص أرداه قتيلا على عين المكان ،يشار أن كاميرات بعض الشركات والمحال التجارية صورت الجريمة والجهات الأمنية تعمل للوصول للجناة بأسرع وقت.
29 نوفمبر/تشرين الثاني2014:اغتيال عميد طيار بالجيش الليبي في طرابلس:اغتال مسلحون مجهولون، اليوم السبت ، العميد الطيار أحمد محمد العكرمي بعد إمطاره بوابل من الرصاص بينما كان داخل سيارته بمنطقة السراج في غرب طرابلس ،ولم تعلم لحد الآن الجهة التي نفذت عملية الاغتيال والتي تأتي أياما بعد الإعلان عن اغتيال العقيد مختار امحمد النباح النايلي في منطقة ابوسليم بطرابلس ايضا.

ختاما تُتهم أنصار الشريعة في ليبيا بتورطها في عدد من الهجمات وعمليات الاغتيال في ليبيا ومن بينها الهجوم على البعثة الدبلوماسية الأمريكية في بنغازي (شرق) مما أسفر عن مقتل السفير وثلاثة أعضاء آخرين في البعثة خنقا. تم تصنيفها من قبل الولايات المتحدة في 10 يناير 2014 بفرعيها في درنة و بنغازي كمنظمة إرهابية كما أدرجها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على لائحة الإرهاب في 20 نوفمبر 2014.

و كانت آخر العمليات الإرهابية التي نفذها هذا التنظيم المتطرّف يوم 25 ديسمبر/كانون الثاني 2014 أدى إلى مقتل 14 عسكري من أبناء الكتيبة "136 مشاة" حيث قُتلوا فجر الخميس 25 ديسمبر ،وهم يقومون بحراسة المحطة البخارية غرب سرت (وسط) ،في هجوم إرهابي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن تنفيذه ،فيما ذكر مسئولون عسكريون ،"أن هناك عدّة أطراف من شأنها أن تستهدف رجال الجيش و الشرطة وهم تنظيم أنصار الشريعة المحظور الذي يكفّر العسكريين".