تقدم علي زيدان رئيس وزراء ليبيا والقيصر الألماني فرانز بيكنباور وعدد من السفراء الأجانب المعتمدين في ليبيا الاحتفال الكبير الذي أقيم في طرابلس بمناسبة وضع حجر الأساس لمشروع إنشاء الملعب الوطني لكرة القدم بمنطقة تاجوراء بطرابلس

وقد استهل الحفل بكلمة على زيدان الذي أكد على أهمية تدشين هذا الصرح الكبير واحتضان ليبيا لبطولة أفريقيا 2017  في خطوة مهمة  "لتأكيدنا على الوفاء والإيفاء بالتزاماتنا وتعهداتنا تجاه المجتمع الدولي". مرحبا بالضيف الكبير - فرانز بكنباور الذي أعلن رئيس الحكومة الليبية المؤقتة  بأنه سيكون سفير ليبيا الشرفي للترويج لهذا الحدث الافريقى الكبير.

وبعد ذلك ، جرى تقديم عرض مرئي يروى أهم المحطات في مسيرة كرة القدم الليبية وأبرزها الفوز التاريخي الكبير لليبيا بطولة أفريقيا للمحليين ثم تحدث بعدها عبد السلام القاضي رئيس اللجنة العليا للبطولة الذي أكد أن الاحتفال بتدشين ووضع حجر الأساس لجوهرة الملاعب هو إيذانا ببداية الإشغال لبناء الملاعب التي ستحتضن البطولة ثم قدم بعدها عرضا توضيحيا مرئيا لأهم الملاعب والمدن الرياضية التي سيتم الشروع في بناؤها لاستقبال البطولة.

وتحدث وزير الشباب والرياضة ابراهيم شاكة الذي قال إن الانطلاق في بناء هذا الملعب الدولي الكبير يعكس جدية الدولة على احتضان البطولة ويعكس حلم الشباب الليبي وتعطشه لاستضافة مثل هذه البطولات الكبيرة وفتح ذراعيه لكل شباب العالم ، ثم ألقى أنور الطشانى رئيس الاتحاد العام الليبي لكرة القدم كلمة حيا فيها دعم الحكومة لاستضافة ليبيا  للكان والذي يمثل تحديا كبيرا لليبيا وللأسرة الرياضية وأن ليبيا الجديدة قادرة على مواكبة العصر.

وتحدث الضيف الالماني بكنباور - مؤكدا سعادته بزيارته الأولى الى ليبيا ومشاركته هذا الحدث مبديا أيضا سعادته الغامرة بقبوله للمهمة الشرفية كأحد سفراء ليبيا لبطولة أفريقيا 2017 ومؤكدا أن الرياضة تبقى أفضل دعاية وترويج  لليبيا الجديدة وان هذه البطولة تعد فرصة تاريخية لابد من استثمارها لإحداث نقلة كبيرة على كافة المستويات.

وفى ختام الاحتفالية ، قام رئيس الحكومة الليبية المؤقتة علي زيدان رفقة بكنباور وضيوفه من السفراء بوضع اللبنة الأولى وحجر الأساس لمشروع الملعب الوطني لكرة القدم وإعطاء الإذن رسميا إيذانا بالشروع ببدء العمل بهذا الصرح الرياضي العملاق الذي سيكون أحد أكبر الملاعب في ليبيا وهو الملعب الذي سيحتضن حفل افتتاح بطولة أمم أفريقيا لكرة القدم ليبيا – 2017.

وقد بدأت الجهات المنفذة في تنفيذ هذا المشروع الذي يعتبر جزءا من القرية الاولمبية الليبية المزمع إنشاؤها بتاجوراء وتستغرق مدة تنفيذ المشروع 30 شهرا وهي أطول مدة من كل المشاريع التي ستقام من أجل احتضان ليبيا للحدث الكبير ويسع هذا الملعب لقرابة 60 ألف متفرج وهو ملعب صمم وفق أحدث المواصفات العالمية.