شارك وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية محمد خليل عيسى والوفد المرافق له نيابة عن وزير الخارجية في الدورة 44 للمجلس التنفيذي بالاتحاد الأفريقي، والتي تعقد يومي 14 و15 فبراير الجاري بمقر الاتحاد الإفريقي بأثيوبيا.

وبين المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية أن وزراء الخارجية على مدى يومين عدداً من الملفات والمواضيع المدرجة على جدول أعمال المجلس والتي ستتناول نشاط أجهزة ومؤسسات الاتحاد الأفريقي خلال عام 2023م، وملف الإصلاح المؤسسي في الاتحاد الأفريقي، وتقارير اللجان الفرعية في المسائل المالية والإدارية ومتابعة تنفيذ أجندة 2063، ومتابعة ملف شراكات الاتحاد الأفريقي الاستراتيجية وعضويته في المجموعات الدولية.

واستعرض وكيل الوزارة خلال كلمة له جهود ليبيا في التعجيل بتفعيل البنك الأفريقي للاستثمار (مقره طرابلس) حيث أن هذه المبادرة التي تقدمت بها دولة ليبيا تندرج في إطار توفير الموارد المالية من أجل أنظمة تعليمية مرنة.

وأشار وكيل الوزارة إلى تقرير لجنة الممثلين الدائمين مشيرا إلى قلة تمثيل بعض الدول في مسألة الوظائف التابعة للاتحاد الأفريقي والصعوبة التي باتت تكمن أمام المواطن في هذه الدول ومن بينها دولة ليبيا في الالتحاق ونيل الوظائف رغم وجود الكفاءة والمقدرة والخبرة ومنها بلادنا، وطالب بأهمية أن تكون هناك تسهيلات للدول الأقل تمثيلاً.

وفي إطار تفعيل عمل المؤسسات الأفريقية سينتخب الوزراء أعضاء بعض الأجهزة واللجان القارية، إضافة إلى إقرار بعض الصكوك والبروتوكولات القانونية.

وعلى هامش الاجتماع التقى وكيل الوزارة مع وزراء خارجية الجزائر وموريتانيا  حيث تم تبادل وجهات النظر والآراء حيال المواضيع المعروضة على جدول أعمال المجلس.