شاركت ليبيا في اجتماعات الدورة الخاصة العاشرة للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الكسو" وذلك بمقر المنظمة بالعاصمة التونسية.

وبين المكتب الإعلامي لوزارة التعليم بحكومة الوفاق أن الأمين العام للجنة الوطنية الليبية للتربية والثقافة والعلوم عضو المجلس التنفيذي بالمنظمة العربية الألكسو "عبد المنعم أبو لائحة"، شارك في الاجتماعات.

وقال أبولائحة إن هذه الدورة الاستثنائية للمجلس تعد دورة لاختيار المدير العام الجديد للمنظمة، حيث سيتم خلالها فحص ملفات المترشحين لمنصب المدير العام ورفع التوصية للمؤتمر العام لاختيار وتعيين أحد المرشحين، وتحديد مكان انعقاد المؤتمر العام الاستثنائي الذي يجب ألا يتعدى تاريخ انعقاده 15 أبريل، تطبيقا لقرار المجلس التنفيذي الأخير الصادر في دورته التاسعة بتاريخ 22 ديسمبر الماضي.

وأوضح أبو لائحة أن الدورة انتهت بجملة من القرارات والتي كان على رأسها اعتبار ملفات مرشحي الدول مستوفاة لشروط الترشيح، بالإضافة إلى رفع توصية للمؤتمر العام لتخصيص 10 دقائق لكل مرشح للاستماع لرؤيته تمهيداً للمفاضلة بينهم، فضلاً عن اختيار موريتانيا مكان لانعقاد الدورة العادية الحادية عشر بعد المئة للمجلس التنفيذي والدورة العادية السابعة للمؤتمر العام، إلى جانب تحديد يومي 27-28 أبريل لعقد المجلس التنفيذي، ويوم 29 أبريل للمؤتمر العام.

يشار إلى أنه بعد شغور منصب مدير عام المنظمة العربية، أصدر المجلس التنفيذي للمنظمة العربية في دورته الخاصة التاسعة قراراً بالموافقة على فتح باب الترشح لوظيفة مدير عام "الإلكسو"، وتقدم لشغل الوظيفة مرشحين من كل من: "السعودية - العراق - سلطنة عمان - السودان - موريتانيا - تونس".