حلت ليبيا محل إثيوبيا  -الدولة الواقعة في شرق أفريقيا - باعتبارها أسرع الاقتصادات نمواً في القارة في عام 2019وفقاً لأحدث تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي  وبنك التنمية الأفريقي.

وحلت ليبيا المرتبة الأولى بنمو اقتصادي قدره 10.8% تلتها   إثيوبيا التي تمتلك الاقتصاد الأسرع نموا في شرق أفريقيا بمعدل نمو يبلغ 8.5%، فيما حلت رواندا في المرتبة الثالثة بنمو قدره 7.8% وفقا لما أورده موقع ذي إيكسشينج المختص بأخبار الاقتصاد.

وتظل منطقة شرقي أفريقيا المنطقة الأسرع نمواً في أفريقيا - وواحدة من أسرع المناطق في العالم - مع وجود خمس من أسرع عشر اقتصادات نمواً في القارة في المنطقة الشرقية، وتفتخر المنطقة أيضًا باعتبارها الوجهة المفضلة في القارة للاستثمار من خلال بيئة عمل مواتية.

وحالياً يبلغ إجمالي الناتج المحلي في ليبيا 50.95 مليار دولار أمريكي في عام 2017.

ويعتمد اقتصاد ليبيا في المقام الأول على عائدات أنشطة الهيدروكربون ، التي تمثل أكثر من 95% من عائدات التصدير و 60% من الناتج المحلي الإجمالي.

وقد أعطت عائدات النفط وعدد قليل من السكان ليبيا واحدة من أعلى المعدلات الاسمية للفرد من الناتج المحلي الإجمالي في أفريقيا.

نظرًا لاعتماده الشديد على أنشطة الهيدروكربون   فإن أداء الاقتصاد الليبي لا يزال يتأثر بقوة بالظروف الأمنية وخاصة حول حقول النفط الرئيسية والموانئ  وفقًا للبنك الدولي.