أعلنت ليبيا تحفظها على قرار المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) القاضي باستمرار المدير العام للمنظمة في منصبه وذلك للنظم والقرارات التنظيمية الخاصة بعمل المنظمات المتخصصة بالجامعة العربية.

وعقد المجلس التنفيذي للمنظمة اجتماعا استثنائيا لمناقشة الترتيبات الخاصة بشغور منصب المدير العام للمنظمة بعد تكليف المدير العام الحالي بوظيفة وكيل وزارة التعليم بدولته.

وبين المكتب الإعلامي لوزارة التعليم بحكومة الوفاق أن أمين عام الجامعة العربية (مدير إدارة المنظمات بالجامعة العربية) قدم شرحا للإجراءات التي يجب اتخاذها في مثل هذه الحالات ومنها ألا يجوز الجمع بين وظيفتين وعلى المجلس إقرار أن الوظيفة شاغرة وتكليف أقدم المدراء لتسيير عمل المنظمة حتى اختيار مدير عام جديد.

وأشارت الوزارة إلى أن عددا من أعضاء المجلس ضغطوا في اتجاه تبني قرار استمرار المدير الحالي لفترة انتقالية حتى انتخاب مدير عام جديد، معتبرة أن ذلك خرق صريح وواضح للنظم والقرارات التنظيمية الخاصة بعمل المنظمات المتخصصة بالجامعة العربية.

وتحفظ ممثل دولة ليبيا على قرار المجلس، وجاء التحفظ على خلفية أن القرار يخالف نص الفقرة (8) من قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي رقم (2164) لسنة 2017م.

وأشارت الوزارة إلى أن الجمع بين وظيفتين سابقة خطيرة لم تحدث من قبل، كما تحفظت على القرار كل من ممثلة مصر وممثل المغرب وامتنع عن التصويت ممثل الأردن.

وأوضحت الوزارة انه رغم اعتراض عدد من أعضاء المجلس، تم التأكيد من الجانب الليبي على صياغة أسباب التحفظ واضحة في هامش القرار، وقد أخذت الملاحظة وتم تدوينها كمرفق للقرار.

وبينت الوزارة انه بعد نقاشات ساخنة جاءت صيغة قرار تكليف المدير الحالي بالاستمرار في تسيير أعمال المنظمة لمرحلة انتقالية بتقييد للصلاحيات، بحيث لا يجوز له التعيين أو النقل أو الإقالة أو توقيع اتفاقيات أو مذكرات تفاهم.

كما تم إقرار البدء في استقبال الترشيحات من الدول لتولي منصب المدير العام اعتبارا من تاريخ 2018/12/25م وحتى تاريخ 2018/2/25م، ودعوة المجلس التنفيذي والمؤتمر العام للانعقاد في النصف الأول من شهر أبريل لاختيار مديرا عاما جديدا للمنظمة.