إشتعلت النيران في 3 خزانات للنفط في محطة سدرة يوم الجمعة 26 ديسمبر 2014، التي تعد من اهم مناطق تخزين النفط الليبي. وذلك بعد معارك عرفت مواجهة بين القوات الحكومية والميلشيات الاسلامية. وأصبح الهلال النفطي – الذي يضم محطات السدرة، راس لانوف والبريقة – منذ فترة مسرحا لاشتباكات مسلحة.

وكان أول حريق قد جد يوم الخميس بعد أن أصابت قذيفة أطلقتها الميلشيات أحد الخزانات. يوم الجمعة حصلت تهدئة على مستوى القتال الدائر، غير أن النيران قد توسعت دائرتها وانتشرت لتصل إلى خزانين اثنين آخرين، حسب ما أفاد به الناطق الرسمي باسم حرس المنشآت البترولية. ويقول شاهد عيان "أن النيران وأعمدة الدخان كانت بارزة من بعيد، وهو يتخوف من وصولها لخزانات أخرى مما يهدد بكارثة بيئية في المنطقة".

350 ألف برميل في اليوم مقابل 800 ألف

حسب الخبراء، نزلت القدرة الانتاجية للنفط الليبي من 350 ألف برميل في اليوم بينما كانت تصل إلى حدود 800 ألف برميل عندما ابتدأت المعارك حول الهلال النفطي في 13 من الشهر الجاري. وكانت ليبيا قد دخلت في فوضى مسلحة منذ أشهر قليلة، بسبب الصراع الذي يعكس أزمة سياسية، حيث تتنازع حكومتان الشرعية في ليبيا: حكومة عبد الله الثني المعترف بها دوليا والتي أجبرت على أن يكون مقرها في مدينة طبرق شرق البلاد، والثانية حكومة اسلامية تستولي على العاصمة طرابلس وتتجسد في تحالف "فجر ليبيا".