قالت مؤسّسة "ميرسر" البريطانية للاستشارات إنّ مدينتي لواندا ونجامينا، هما أغلى المدن في العالم من حيث تكاليف المعيشة بالنسبة للوافدين، وفقا لدراسة مسحية، أصدرتها اليوم الخميس، حول الترتيب السنوي لأغلى المدن في العالم.

وللعام التالي على التوالي، احتلت لواندا عاصمة أنغولا، المرتبة الأولى كأغلى مدن في العالم، تلتها نجامينا عاصمة تشاد، التي تقدمت من المركز الرابع عام 2013 إلى المركز الثاني في عام 2014، حسب الدراسة التي تقارن الأسعار في 211 مدينة حول العالم، معتمدة على مدينة نيويورك كمرجع.

وتلت العاصمتين الأفريقيتين على الترتيب كلّ من هونغ كونغ، سنغافورة، زيوريخ (سويسرا)، جنيف، طوكيو، وبرن، موسكو، شنغهاي (الصين).

وأعلن المحلّل لدى مؤسسة "ميرسر"، أد انيبال، هذا الترتيب في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للمؤسسة، بقوله "لواندا ونجامينا هي مدن غير مكلفة نسبيا، غير أنهما مكلفتان للغاية بالنسبة للوافدين، حيث يتم استيراد معظم السلع الاستهلاكية فيها".

وأضاف "العثور على مسكن آمن (في لواندا ونجامينا)، يلبي المعايير الغربية يمكن أن يكون أمرا صعبا ومكلفا للغاية".

ويهيمن على ترتيب أغلى المدن في العالم، 7 مدن آسيوية، و6 أوروبية، و5 أفريقية.

وعلى المستوى الأفريقي، تحتل مدينة "فيكتوريا" عاصمة جمهورية جزر سيشيل المرتبة الثالثة (13 عالميا)، وليبرفيل عاصمة الغابون المرتبة 4 (19 عالميا)، تليهما كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية في المرتبة 5 (20 عالميا).

أما العواصم الأوروبية الثلاث الأغلى فهي لندن (12 عالميا)، وكوبنهاغن عاصمة الدنمارك (15 عالميا) وأوسلو عاصمة النرويج (20 عالميا).

وتجري مؤسسة "ميرسر" البريطانية، مسحا سنويا شاملا لمساعدة الشركات متعددة الجنسيات والحكومات على تحديد مقدار الأجور لموظفيها المغتربين.

ويتم الاعتماد على نيويورك كمرجع للمسح، حيث تقارن جميع المدن بها من حيث تكلفة النقل والغذاء والملبس والترفيه، والأجهزة المنزلية والإسكان، والتي غالبا ما تشكّل النفقات الأساسية بالنسبة للوافدين، وفقا للمصدر نفسه.