أكد عضو مجلس الدولة أحمد لنقي وجود مساعي حثيثة لتوحيد السلطة التنفيذية ليكون في ليبيا حكومة واحدة قوية تبسط نفوذها على كامل البلاد.

وشدد لنقي في تصريح لبوابة إفريقيا الإخبارية على أنه لا يمكن لليبيين أن يقبلوا بوجود حكومتين في وقت واحد لأن ذلك يعيق تحقيق الاستقرار ويكرس الفوضى والفساد.

ودعا لنقي إلى دعم أي تقارب بين الأطراف السياسية وخاصة بين مجلسي النواب والدولة وحثهما على بذل المزيد من الجهود لإنقاذ ليبيا من انقسام مؤسسات السلطة التنفيذية وتوحيدها ومنها المؤسسة العسكرية .

واتفق رئيسي مجلسي النواب عقيلة صالح والدولة خالد المشري على منصبين من 7 مناصب سيادية في البلاد، كان أعضاء من المجلسين قد تفاوضا بشأنها في مدينة بوزنيقة المغربية، قبل أكثر من عام.

وقال صالح خلال ندوة مشتركة بمقر وزارة الخارجية المغربية، إنه اتفق مع المشري على تنفيذ مخرجات مسار بوزنيقة المتعلق بالمناصب السيادية في الأسابيع القادمة وقبل نهاية ديسمبر القادم وأشار إلى أن الجانبين اتفقا على العمل على توحيد السلطة التنفيذية في ليبيا “في أقرب الأوقات.

من جهته، أشار المشري إلى أن انقسام المؤسسات الليبية يعمق الأزمة في ليبيا، مؤكدا أنه اتفق مع صالح  على اثنين من سبعة مناصب سيادية، على أن يتم عقد حوار في الفترة القادمة بالمغرب لمتابعة ما تم الاتفاق عليه.