سيتم إطلاق عملية التوظيف اعتبارًا من 1 يناير 2019، حيث سينضم حوالي 3000 جندي إلى صفوف الجيش التشادي الذي قررت الدولة تعزيزه.

يجب على هذه العناصر الجديدة، الذين هم في الأساس عناصر إدارية، أن يأخذوا في الاعتبار المهام العملية المكثفة خاصة في مواجهة الإرهاب، ولكن أيضا في مواجهة التمرد في تيبستي، في أقصى شمال البلاد.

وتم تمرير هذا الإجراء في مشروع الموازنة 2019 الذي تم تبنيه يوم الجمعة 28 ديسمبر 2018.

  وبعد تبنيه من الجمعية الوطنية، أعلن وزير المالية والميزانية التشادي ألالي محمد أباكا أن الميزانية الجديدة تجيز توظيف 3 آلاف جندي جديد للانضمام إلى أفراد الجيش الوطني التشادي.

في التفاصيل، سيتم تخصيص الموارد البشرية الجديدة بشكل أساسي للمهام الإدارية والتقنية والتنسيقية.

وبدون الذهاب إلى شرح الأسباب، فإن هذا التوظيف الجديد، الذي سيتم إطلاقه اعتبارًا من 1 يناير 2019 ، يهدف إلى الحاق، عناصر من 521 2 عاملاً في الوزارة مكلفين بالدفاع الوطني و 445 وكيلًا في الوزارة مكلفين بـ الأمن العام نيابة عن الحرس الوطني.

وسوف ينضم المجندون الجدد إلى صفوف جيش يتألف من أكثر من 30 ألف عنصر عامل، وفقًا لمؤشر 2018 Global Fire Power الذي يصنف تشاد في المرتبة 94 في العالم.

في حين أن البلاد تواجه أزمة اقتصادية فرضت هذا العام ، إعادة التخطيط للإدارة ومرتبات موظفي الخدمة المدنية، فإنّ هذا التجنيد الجديد، قد يشكل خطرًا ولو طفيفًا على زيادة الرواتب لأن الجيش يطمح إلى نسبة 4% من الناتج المحلي الإجمالي.

وقد يجد هذا التجنيد الجديد في الجيش مبررا لإرادة الدولة التشادية لتعزيز النشاط العملياتي المكثف. فمبلغ 135.5 مليون دولار الذي منحته الولايات المتحدة لقوات الأمن الوطنية بين عامي 2015 و 2017، والوعود بالدعم من فرنسا خلال زيارة ماكرون في عيد الميلاد، وحتى التقارب الأمني مع إسرائيل جزء من هذا الهدف.

ينشط الجيش التشادي على جميع الجبهات المتحركة في منطقة الساحل وفي الحرب ضد بوكو حرام على حدود نيجيريا والكاميرون.

وعلى الجبهة الداخلية، يجب عليه أيضاً أن يواجه الثوار التشاديين من ليبيا والمتمردين في المناطق الشمالية من تشاد ، وبوركو - إيننيدي - تيبستي ، مقاطعات جماعة التبو العرقية،   ناهيك عن أن القوات الوطنية التشادية يجب أن تواجه أيضا التهريب بجميع أنواعه بين تشاد والسودان والنيجر وليبيا.
 
 

*"بوابة إفريقيا الإخبارية" غير مسؤولة عن محتوى المواد المترجمة