ينوب الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال عن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للمرة الثانية في حضور نهائي كأس الجزائر التي تجري اليوم بين فريقي شبيبة القبائل ومولودية الجزائر العاصمة. ويرافق سلال في هذه المناسبة كل من رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم محمد روراوة، ورئيس الرابطة الجزائرية المحترفة لكرة القدم، والسلطات المدنية والعسكرية وكذا أعضاء السلك الديبلوماسي في الجزائر.

وتجري المباراة بملعب مصطفى تشاكر بولاية البليدة جنوب العاصمة، حيث كان من المفترض أن تجري المباراة كما جرت العادة في ملعب 5 جويلية ( يوليو) بوسط العاصمة الجزائر، لكن مشاريع إعادة تهيئة أرضية الملعب لم تكتمل بعد مما جعل مسؤولي اتحاد الكرة الجزائري تحويل المقابلة إلى ملعب ولاية البليدة.

وبعد ايام من تنصيبه وزيرا أول على رأس الحكومة الجزائرية، سيشرف عبد المالك سلال على تسليم الكأس للفريق الذي سيفوز بالمباراة الحاسمة التي يتنافس فيها كل من الفريق العريق لمدينة الجزائر العاصمة، وأقوى الفرق الرياضية في منطقة القبائل وهو شبيبة القبائل. وسلال ينوب عن الرئيس الذي لا يزال يواصل فترة نقاهته بعد وعكة صحية لازمته منذ أبريل 2013.حيث غاب الرئيس بوتفليقة في نفس المناسبة العام الماضي بسبب مكوثه في مستشفى فال دو غراس بباريس في فرنسا.

عن الفريقين المتنافسين، يوجد فريق مولودية العاصمة، الذي تأسس سنة 1921 و يتخذ من الأحمر والأخضر لوني الزي الرسمي للفريق، بينما يلعب كل مبارياته في ملعب 5 جويلية 1962، ويعتبر عميد الأندية الجزائرية، وهو الذي شارك في البطولات التي كانت تقام زمن الاحتلال الفرنسي للجزائر . يمتاز الفريق بجمهوره الكبير "الشناوة" الذين يشجعون فريقهم بقوة و يقفون إلى جانبه في السراء و الضراء وقد صنف "الشناوة" حسب قناة " كنال + " الفرنسية ، في المرتبة العاشرة عالميا ضمن جماهير كرة القدم عالميا متخطيا العديد من الجماهير الأوروبية والعالمية المعروفة كما يعتبر العميد النادي الأكثر جماهيرية في الجزائر .

أما فريق شبيبة القبائل، او كما يتسمى " الشبيبة الرياضية للقبائل ")، وهو نادي رياضي جزائري من مدينة تيزي وزو. شرق العاصمة،  تأسس في عام 1946، وكان له أكثر من اسم مثل النادي الكوكبي (1974 إلى 1977) ونادي جمعية إلكترونيك تيزي وزو (1977 إلى 1989)، وأخيرا اخذ من جديد اسم شبيبة القبائل من سنة 1989 إلى اليوم. الملعب الخاص بالنادي هو ملعب 1 نوفمبر 1954 بتيزي وزو، وكثيرا ما استقبل الفريق خصومه في المنافسات الأفريقية بملعب 5 جويلية بالعاصمة الجزائر، لكون ملعب أول نوفمبر لا يتسع للأعداد الغفيرة من المناصرين. الشبيبة تعد من أفضل الأندية الأفريقية ويعتبر كذلك أفضل نادي جزائري في القرن العشرين ورابع أفضل نادي إفريقي حسب ترتيب الفيفا، ويملك احسن هداف الدوري الجزائري لكل الاوقات ناصر بويش 36 هدف. وهو النادي الجزائري الذي لم ينزل للدرجة الثانية منذ صعوده إليها مما يعتبر انجازا فريدا ويرأسه حاليا لاعبها السابق محند شريف حناشي.