شكلت الحكومة المصرية، اليوم الخميس، لجنة وزارية لوضع خطة عمل لإنشاء ولتنمية مدينة رفح الجديدة، بمحافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد، خلال أسبوعين، بمشاركة 9 وزارات برئاسة ممثل عن وزارة الدفاع والانتاج الحربي.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الاوسط الرسمية، فإن إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، شكل اليوم لجنة لإنشاء ولتنمية مدينة "رفح الجديدة"، برئاسة ممثل لوزارة الدفاع والإنتاج الحربي، وعضوية ممثلين عن وزارات الداخلية، التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، المالية، الزراعة واستصلاح الأراضي، التنمية المحلية، التموين والتجارة الداخلية، والتضامن الاجتماعي، والصندوق الاجتماعي للتنمية، وعدد من الجهات ذات الصلة.

وبحسب قرار محلب، "يحق للجنة أن تستعين بمن ترى من ذوي الخبرة والمتخصصين".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمر في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إعداد دراسة متكاملة لآليات تنفيذ مشروع إنشاء مدينة "رفح الجديدة" يحقق التنمية لتلك المدينة الحدودية بمحافظة شمال سيناء، شمال شرق البلاد.

وتتولى اللجنة، بحسب قرار محلب، "التخطيط لمنطقة رفح الجديدة والامتداد العمراني لها، ودراسة احتياجات السكان ممن تم نقلهم من منطقة الشريط الحدودي واقتراح الأنشطة الاقتصادية للمنطقة الجديدة، وتوفير الخدمات الأساسية وخدمات الرعاية الاجتماعية للسكان ودراسة تطوير المشروعات السيناوية الصغيرة وإتاحة التدريب والتمويل لها".

وأشار القرار إلى أنه "على اللجنة الانتهاء من وضع خطة العمل اللازمة لتحقيق الأهداف السابقة خلال أسبوعين من تاريخ تشكيلها".

يذكر أن السلطات المصرية بدأت مع بداية الشهر الجاري، في إخلاء المنازل الواقعة على مسافة 1000 متر بين مدينة رفح المصرية والحدود مع قطاع غزة (بطول 14 كيلومتراً) وتقع في محافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد، لـ"وقف تسلل الإرهابيين" إلى البلاد، بعد الهجوم على نقطة عسكرية، في 24 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أسفر عن سقوط 31 قتيلا، و30 مصابا، وفق حصيلة رسمية.