أكد عضو اللجنة التشريعية والدستورية مفتاح اكويدير على ضرورة الدعوة لانتخابات عامة في جميع البلديات والعمل على تعديل قانون 19 بخصوص المجتمع المدني.

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس لجنة الشؤون الخارجية يوسف العقوري ورئيس لجنة الإدارة والحكم المحلي بمجلس النواب عبد الوهاب زوليه وعضو اللجنة التشريعية والدستورية مفتاح اكويدير 

واستعرض رئيس لجنة الشؤون الخارجية خلال الاجتماع الذي عقد بمقر ديوان مجلس النواب في مدينة بنغازي ملاحظاته حول التعاون الدولي مؤكداً على أهمية وضع الآليات التي تضمن الشفافية المالية، مشدداً على ضرورة مخاطبة المصرف المركزي للسماح بفتح حسابات للمنظمات الاجنبية داخل ليبيا .

كما دعا العقوري لجنة الحكم المحلي بمجلس النواب للتعاون مع وزارة الحكم المحلي لحصر المشاريع وتحديد الاحتياجات وتوضيح دور الحكومة، موضحاً أن الدعم الدولي يجب أن يركز على التدريب والدعم الاستشاري .

وأكد رئيس لجنة الإدارة والحكم المحلي على أهمية تعزيز الحكم المحلي ومراجعة مشاريع التعاون الدولي التي تستهدف البلديات وأن يكون هناك تقييم لنتائجها، مشيراً إلى أن لجنة الحكم المحلي تعطي أهمية لإصلاح الإطار القانوني الأولوية القصوى.

وتطرق الاجتماع إلى إشكاليات القانون ( 59 ) والحلول الممكنة لتجاوز تلك الاشكاليات، ومنها قضية المحافظات.

وفي ختام الاجتماع اتفق الحاضرون على مواصلة التنسيق المشترك على مستوى أمناء سر اللجان المذكورة، بالإضافة إلى الاتفاق على أهمية الاستفادة من الخبرات الدولية بالتعاون مع مراكز البحث في ليبيا لتعزيز الحكم المحلي.