المغرب - مراسل بوابة افريقيا للاخبار 

النشأة والأهداف.

أنشئت لجنة القدس الشريف التي يرأسها العاهل المغربي الملك محمد السادس بموجب القرار الصادر عن المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء الخارجية المنعقد بجدة بتاريخ 12-15 يوليوز  1975 . وكانت اللجنة قد عقدت اجتماعها الأول برئاسة الملك الراحل الحسن الثاني ، وذلك بمدينة فاس 2-3 يوليوز 1979. 
وترمي لجنة القدس الشريف إلى:

  • دراسة الوضع في القدس
  • متابعة تنفيذ قرارات مؤتمرات وزراء الخارجية للبلدان الإسلامية
  • متابعة القرارات المصادق عليها حول القدس من مختلف الهيئات والمحافل الدولية؛
  • الاتصال بالمنظمات الدولية الأخرى التي قد تساعد على حماية القدس
  • تقديم مقترحات للبلدان الأعضاء ولكل المنظمات المعنية بالأمر تتعلق بالخطوات المناسبة التي يجب اتخاذها لضمان تنفيذ القرارات لمجابهة التطورات الجديدة.

المغرب و لجنة القدس الشريف  :

تبذل لجنة القدس الشريف التي يحتضنها ويرأسها المغرب مساعي لدى الدول الفاعلة والأطراف المعنية بالقضية الفلسطينية، والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي من أجل إبراز الأهمية التي تكتسيها قضية القدس الشريف بالنسبة للعالم الإسلامي والمسيحي، والدعوة إلى ضرورة الحفاظ على معالم المدينة المقدسة وعدم إحداث أي تغيير في وضعها القانوني المتعارف عليه دوليا على اعتبار أن حل قضية القدس الشريف بشكل عادل ودائم سينعكس إيجابا على السلم والأمن الدوليين. 
وكالة بيت مال القدس.

يقع مقر الوكالة الرئيسي في مدينة الرباط في المغرب، ولها مكتب في رام الله في الضفة الغربية . وقد تأسست وكالة بيت مال القدس الشريف سنة 1998 كمؤسسة عربية إسلامية غير هادفة للربح بمبادرة من الملك الحسن الثاني رئيس لجنة القدس آنذاك والتي تبنت هذه المبادرة الهادفة إلى حماية الحقوق العربية والإسلامية في المدينة المقدسة وتعزيز صمود أهلها من خلال دعم وتمويل برامج ومشاريع في قطاعات الصحة والتعليم والإسكان والحفاظ على التراث الديني والحضاري للقدس الشريف مما يتطلب تعبئة الموارد المالية للوكالة لتمكينها من القيام بهذا الدور.

هيكلية الوكالة
يشرف على عمل الوكالة لجنتان وزاريتان وهما:

-   المجلس الإداري

ويعنى بمراقبة عمل الوكالة وإقرار برنامج عملها وميزانيتها ويتكون هذا المجلس من 16 وزير مالية واقتصاد للدول الأعضاء في لجنة القدس.

-    لجنة الوصاية

وتعنى بالسياسات والتوجهات العامة للوكالة وهي تضم 5 أعضاء اثنان منهم دائما العضوية ، وهما المملكة المغربية ودولة فلسطين فيما الثلاثة الآخرون منتخبون لمدة 3 سنوات يراعى فيها التمثيل الإقليمي بنسبة منصب لكل من أفريقيا وآسيا والعالم العربي.

موارد الوكالة ومصادر تمويلها

  • المساهمات الطوعية للدول الأعضاء.
  • الهبات والتبرعات المقدمة من الهيئات العامة والخاصة، ومن الجمعيات الخيرية والجماعات والجاليات العربية والإسلامية والصديقة وكذلك من الشركات والأفراد.
  • الإيرادات والعوائد الناتجة عن أصول الوكالة وممتلكاتها ومشاريعها ومساهماتها ومنتجاتها. 

وقد حثت لجنة القدس في قراراتها ذات الصلة جميع الدول الأعضاء في المؤتمر الإسلامي على تقديم المزيد من الدعم إلى سكان مدينة القدس المرابطين كما دعت الدول والبنوك والصناديق الإسلامية، والشركات والأفراد إلى تقديم المساعدات السخية لدعم بيت مال القدس الشريف وتنظيم حملات التبرع على المستوى الشعبي لصالح مدينة القدس الشريف حتى تتمكن المؤسسات والدوائر المقدسية من الاستمرار في أداء دورها في مساندة ودعم صمود أبناء المدينة المقدسة في وجه الاحتلال.