قامت لجنة الاتفاق السياسي بالمجلس الأعلى للدولة، اليوم الأحد، بعقد اجتماع لمناقشة ملاحظات أعضاء المجلس حول المقترح المقدم من مجلس النواب فيما يخص تعديل الاتفاق السياسي وصياغتها.

وأوضح المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة، أن الاجتماع يأتي بهدف بحث الملاحظات حول تعديل الاتفاق السياسي وصياغتها لعرضها على المجلس في جلسته القادمة، وذلك بناء على ما تقرر في جلسة المجلس المنعقدة يوم الخميس الماضي.

هذا ويعقد أعضاء مجلس الدولة يوم غد الاثنين للتصويت على المقترح المقدم من مجلس النواب بشأن آلية تغيير هيكلة المجلس الرئاسي.

وعقد مجلس الدولة الخميس الماضي، جلسته العامة الثالثة والثلاثين بمقر المجلس في العاصمة طرابلس، لمناقشة المقترح المقدم من مجلس النواب بشأن آلية تغيير هيكلة المجلس الرئاسي؛ وقد تم الاتفاق على تقديم التعديلات على المقترح وتعليق الجلسة إلى يوم الاثنين المقبل لعرضها على التصويت.

وكان مجلس الدولة تلقى مراسلة من مجلس النواب حول آلية اختيار السلطة التنفيذية والتي تتمثل في تشكيل مجلس الدولة من رئيس ونائبين وان يتخذ مجلس رئاسة الدولة كافة قراراته بالإجماع وتجري عملية اختيار مجلس رئاسة الدولة بأن يقوم مجلس النواب بتضمين الاتفاق السياسي في الإعلان الدستوري بعد تعديله بهذا الاتفاق.

وبحسب المقترح يقوم أعضاء مجلس النواب والدولة عن كل منطقة من المناطق الجغرافية التاريخية الثلاثة بعقد مجمع انتخابي فيما بينهم لانتخاب مرشح واحد لعضوية المجلس الرئاسي خلال أسبوعين من تضمين الاتفاق السياسي المعدل وان يتم اعتماد أعضاء المجلس الرئاسي من قبل مجلسي النواب والدولة ويقوم مجلس النواب بانتخاب رئيس المجلس الرئاسي من بين المعتمدين ويكون الآخرين نائبين له ويقوم المجلس الرئاسي باختيار رئيس الحكومة خلال أسبوع من تاريخ اعتماده ويقوم مجلسي النواب والدولة بتشكيل لجنة للتوافق على المناصب السيادية خلال أسبوع من اعتماد المجلس الرئاسي.