دعا الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا كارلوس لوبيس بلدان القارة إلى الارتقاء بالتنمية الصناعية لإفريقيا وذلك علي هامش المؤتمر السابع لوزراء الاقتصاد والمالية والتنمية والتخطيط الذي تستضيفه عاصمة نيجيريا أبوجا من 25 حتي 30 مارس الجاري.

وطلب لوبيس في تصريح له بمناسبة المؤتمر السنوي الذي تنظمه اللجنة الاقتصادية لإفريقيا ومفوضية الاتحاد الإفريقي حول محور "التصنيع في خدمة التنمية الشاملة والتحول في إفريقيا" ، طلب من القارة البناء على الدورة السنوية المشتركة لسنة 2013 التي عقدت في أبيدجان" موضحا أن "هذا المؤتمر سيتيح الفرصة لبناء استراتيجية للصناعة التي ينبغي رفعها على المستويات الوطنية والقارية والدولية من أجل الارتقاء بتنمية صناعية منسجمة لإفريقيا".

ورغم أن البلدان تقوم بجهود منسقة في هذا الخصوص فقد لاحظت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا أن الخبراء يعترفون بأن سبيل التصنيع محفوف بالكمائن مثل القدرة الإنتاجية والتنافسية الضرورية للاستفادة من العولمة وتحول الاقتصاديات.

كما أقرت اللجنة أن نقص البنى التحتية والتقدم التكنولوجي يشكل أحد الضغوطات التي يواجهها عالم الأعمال حيث يؤثر سلبا على القدرة الإنتاجية.
وأكد لوبيس أن "كسر الجمود وتحقيق تقدم في التكنولوجيا أو البنى التحتية لن يحدثا صدفة في القارة حيث لا بد من استراتيجيات يتم إعدادها والتخطيط لها بشكل جيد مع توزيع مناسب للموارد في مجالي الأبحاث والتنمية على سبيل المثال".

ويجمع المؤتمر الوزراء الأفارقة المكلفين بالشؤون المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية إلى جانب محافظي المصارف المركزية ومسؤولين بارزين في القطاع الخاص.

ويهدف المؤتمر إلى تزويد صناع القرار بأرضية تسمح لهم بصياغة مقترحات ملموسة يتم استخدامها كمحرك لتنفيذ خطة "تسريع التنمية الصناعية لإفريقيا" واتخاذ التزامات والقيام بأعمال للتعجيل بتطبيق برنامج التنمية الصناعية لإفريقيا