حلت تونس في المركز التاسع عشر وذلك لأول مرة في مؤشر "الأسواق المالية بإفريقيا لسنة 2023" من بين 28 دولة شملها التصنيف. ومنح تقرير المؤشر، الذي صدر الاسبوع الفارط عن المنتدى الرسمي للمؤسسات النقدية والمالية، برعاية بنك"ABSA" بجنوب إفريقيا، لتونس معدل 43 نقطة من أصل 100 نقطة.
وصنف المؤشر أقوى 28 سوقا ماليا بإفريقيا انطلاقا من ستة محاور رئيسية، تشمل عمق السوق، والوصول إلى العملات الأجنبية ثم شفافية السوق والضرائب والبيئة التنظيمية وقدرة المستثمرين المحليين وبيئة الاقتصاد الكلي والشفافية ومشروعية وقابلية إنفاذ الاتفاقيات الرئيسية للأسواق المالية.
وتصدرت جنوب إفريقيا أقوى الاسواق المالية بالقارة الإفريقية لسنة 2023، بمعدل 89 نقطة، تلتها جزر موريس، بـ 77 نقطة، ثم نيجيريا، بـ 69 نقطة، وأوغندا، بـ 63 نقطة، وناميبيا، بـ 63 نقطة كذلك، ثم بوتسوانيا، بـ 59 نقطة، وكينيا، بنفس التنقيط، وجاءت غانا، في المركز التاسع، بـ 58 نقطة، وبعدها تنزانيا، بـ 55 نقطة، في حين تذيلت إثيوبيا تصنيف هذا المؤشر، بمعدل لا يتجاوز 29 نقطة.
وحل المغرب في المركز الثامن في مؤشر الأسواق المالية بإفريقيا لسنة 2023 وكسب بذلك درجتين، مقارنة مع المرتبة العاشرة التي احتلها في النسخة الماضية للمؤشر.