كشف مصدر بالرئاسة الكينية أن بلاده أعربت عن رغبتها في أن تدفع الصين نصف تكاليف مد خط السكك الحديدية إلى مدينة (كيسومو)، التي تعد ثالث أكبر المدن الكينية وتقع في غرب كينيا.

وأوضح المصدر أن الرئيس الكيني أوهورو كينياتا أشار - خلال لقائه مع الرئيس الصيني شي جين بينغ على هامش قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي التي عقدت ببكين - إلى ضرورة تقسيم تكلفة مد الخط لمسافة 270 كيلومترا إلى قرض ومنحة حتى يمكن تخفيف أعباء تكلفة ذلك على كينيا.

وقال المصدر: "إن الرئيس كينياتا أعرب عن رغبته في أن تقوم الصين بترتيب عملية التمويل لأن كينيا يمكنها دفع نصف التكاليف فقط". 

وأضاف: "أن الرئيس أبلغ نظيره الصيني بأن مرحلة الخط الحديدي بين مدينتي نيفاشا وكيسومو ستتكلف 8ر3 مليار دولار، وأنه نظرا للأهمية الإقليمية لهذا الخط فإنه يرغب في أن يتم تقديم نسبة 50% من التكلفة في شكل منحة".

وتابع المصدر قائلا: "أن الرئيس الكيني أبلغ نظيره الصيني أيضا باستعداد نيروبي للمشاركة في مبادرة الحزام والطريق الصينية التي تهدف إلى ربط أوروبا وآسيا وأفريقيا والأمريكيتين من خلال التجارة والبنية الأساسية".

وأشار إلى أن الرئيس كينياتا أكد أن خط السكك الحديدية سيخدم مبادرة الحزام والطريق لأنه يمكن أن يمثل بداية للجسر البري المتصور إقامته بين المحيطين الهندي والأطلنطي، مما يفتح السبل الداخلية للتجارة والاستثمار عبر سبع دول، بالإضافة إلى انفتاح الصين على وسط أفريقيا والمحيط الأطلنطي أيضاً.