يُعد الثلث الأول من الحمل المرحلة الأهم والأخطر في رحلة الحمل، فهو الذي يحدد باقي مسار الحمل من حيث مدى سلامته وخطورته. ولا يتمكن العديد من السيدات من معرفة خبر حملهن إلا بعد مرور الشهر الأول على الأغلب وعدم نزول الدورة الشهرية.

ويختلف الثلث الأول من الحمل من سيدة إلى أخرى، فيمكن أن يكون هناك امرأة تتمتع بالصحة والحيوية في تلك الفترة، بينما هناك أخرى تعاني من التعب والإرهاق. لهذا، نوضح لكِ في هذا المقال أشهر 5 مشكلات تعاني منها السيدات خلال الثلث الأول من الحمل، حتى يمكنكِ معرفتها والتعامل معها إذا تعرضتِ لحدوث أي منها.

  • الغثيان الصباحي

يُعد من أشهر أعراض ومشكلات الحمل خلال الثلاثة أشهر الأولى، ويحدث نتيجة تأثير  هرمونات الحمل على جسمك هذ العام، ولكن تختلف نسبته من امرأة إلى أخرى، حيث تشعر الأم الحامل بالرغبة في القيء والغثيان وافتقاد الشهية لتناول الطعام، وعادةً ما ينتهي هذا الشعور بانتهاء الشهر الثالث أو النصف الأول من الشهر الرابع.

وتكمن خطورة زيادة حدة الغثيان الصباحي عن الحد الطبيعي في أن كثرة التقيؤ تصيب السيدة بنقص السوائل من الجسم، ما يؤدى إلى زيادة تركيز البول ويرفع من احتمال الإصابة بالتهابات المثانة والتى يمكنها أن تنتقل إلى الرحم. ويجب على الأم الحامل الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء، لتعويض هذا النقص في السوائل.

  1. الشعور بآلام الثديين وانتفاخهما

تُعد الشكوى من آلام الثديين من العلامات المبكرة التي تشكو منها الكثير من السيدات في بدايات مرحلة الحمل، حيث يبدأ إفراز الهرمونات من كيس الحمل منذ أيام الحمل الأولى، وتعمل هذه الهرمونات على تحسين نمو الغدد اللبنية وزيادة حجمها لإعداد الثدي لعملية الرضاعة الطبيعية.  

  1. الإفرازات المهبلية

هي أمر طبيعي في بداية الحمل، إلا إنها قد تشير إلى حدوث التهاب في الجهاز التناسلي، وأيضًا فى بعض الأحيان تمثل تلك الإفرازات دلالة مهمة على وجود أمراض وعيوب خلقية بالمشيمة، وبالتالى لا تتمكن من القيام بدورها فى إمداد الجنين بالتغذية اللازمة لنموه.

لذا يجب عليكِ استشارة الطبيب المعالج، وخاصةً إذا صاحب هذه الإفرازات وجود حكة أو ألم في المهبل أو وجود رائحة كريهة.

  1. آلام الساق وتورم القدمين

يسبب الحمل احتباس كميات من المياه بالجسم، نتيجة لتغير الدورة الدموية في الجسم بالإضافة لتأثير الهرمونات، ما يؤدي لتورم القدمين أو الساقين. ويجب الانتباه إلى أن حدوث هذا الأمر في إحدى القدمين أو الساقين دون الأخرى أو حدوث التورم بشكل مفاجئ وليس تدريجيًا، ينذر باحتمالية وجود مشكلة تستدعي التدخل الطبي.

  1. مشكلات الجهاز الهضمي

يعاني معظم الأمهات الحوامل من تأثير الحمل على الجهاز الهضمي، فيسبب مثل: الإمساك أو حرقة المعدة، ويعود السبب إلى التغيير الذي يحدث في الهرمونات وخاصة الأستروجين والبروجستيرون.

ويرجع سبب الإصابة بالحرقة إلى تغير الهرمونات التي تسبب ارتخاء العضلة الموجودة بين المريء والمعدة، أما سبب الإمساك فيعود إلى صغر حجم المعدة داخل البطن تدريجيًا مع زيادة حجم الرحم، ما يؤدي إلى إعاقة حركة الأمعاء.

أهم النصائح الموجهة للأم لمرور الثلث الأول بسلام

  • تناول الجرعة الموصى بها يوميًا من حمض الفوليك.
  • عدم تناول أي عقاقير دون استشارة الطبيب حول مدى سلامتها أو خطورتها على صحة الجنين.
  • اتباع نظام غذائي سليم، والتقليل من الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة قدر الإمكان.
  • الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والألياف، التي تساعد على الحد من الإصابة بالإمساك.
  • ارتداء الأحذية الطبية التي تريح القدم، وعدم ارتداء الكعب العالي أو حمل أي أوزان كبيرة.
  • المتابعة الطبية مع الطبيب ثم إجراء سونار في الأسبوع بين التاسع والحادي عشر، لمعرفة وضع الجنين ومدى حيويته.

تذكري جيدًا أنكِ ما زلتِ في البداية، وأن أي آلام ستنتهي في النهاية مهما طالت وستنسين كل شيء بمجرد رؤيتكِ لمولودك، فاستمتعي بأشهر حملك واستعدي للمرحلة المقبلة.