قال جون كيري، وزير الخاريجية اﻷمريكي، إن العلاقات بين واشنطن والقاهرة جزء مهم من العلاقات الأمريكية في المنطقة، مؤكدًا أن واشنطن ملتزمة بدعم التحول الديمقراطي في مصر. 

وتعهد كيري بالتعاون مع مصر لخدمة مصالحنا الاستراتيجية المشتركة، مشيرًا إلى أن مصر تقوم بالعديد من الإصلاحات الاقتصادية وعلى وشك إجراء انتخابات برلمان. 

وقال في مؤتمر صحفي مشترك في القاهرة مع نظيره المصري سامح شكري اليوم السبت، إن واشنطن ستسلم مصر 10 طائرات أباتشي لدعم الجيش في مواجهة الإرهاب، لافتًا أن مصر تواجه تهديدات إرهابية من قبل المتطرفين في سيناء. 

وأوضح أن مصر تقوم بدور حاسم في تعزيز المواجهة الفكرية لداعش التي تدعي أنها تحارب بالنيابة عن الإسلام ولكنها ليس لها علاقة بالإسلام. 

وأكد، أن مصر لها دور كبير في نبذ الإيدلوجيات المتطرفة، مشيرًا إلى أنه جاء إلى القاهرة بصفتها مركزًا للعالم العربي. 

وأشار إلى أن مصر والجامعة العربية تدعمان التحالف ضد الإرهاب. 

وأوضح كيري، أنه سيلتقي مع سامح شكري ونبيل العربي أمين عام الجامعة العربية الإثنين المقبل خلال المؤتمر الدولي حول العراق في باريس، مشددًا على أن الجماعات الإرهابية مثل داعش ليس لها مكان في المجتمع الحديث. 

من جانبه قال سامح شكري وزير الخارجية، إنه بحث مع كيري كل قضايا المنطقة وخاصة قضية الإرهاب، مشددًا على أن مباحثات جدة أكدت أهمية استئناف المفاوضات بشأن إقامة الدولة الفلسطينية.

وأوضح وزير الخارجية، إن مصر طالما كانت داعية لتكاتف المجتمع الدولي لمكافحة التطرف واﻹرهاب، مؤكدًا أن القاهرة تدعم كل الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب. 

وأضاف شكري خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اﻷمريكي جون كيري بالقاهرة اليوم السبت، إن مصر ضد الجماعات الإرهابية التي تتخذ من الإسلام غطاء لها، منوها إلى أن القاهرة دعت لتكاتف المجتمع الدولي للحفاظ على الأمن والسلام العالم. 

وحول الشأن الليبي قال شكري، إن الانتخابات الليبية عبرت عن إرادة الشعب الليبي ومصر تأمل أن يساهم مؤتمر دول جوار ليبيا في دعم عملية الانتقال السياسي وتحقيق الاستقرار.