أمر الرئيس "مون جاي-إن" باستخدام "أقصى قدرات" كوريا الجنوبية ومواردها لإنقاذ مواطن كوري يحتجزه مسلحون مجهولون في ليبيا إلى ثلاثة مواطنين فلبينيين لمدة شهر تقريباً ، وذلك وفقاً لما أفاد به البيت الأزرق .

وتم نشر وحدة لمكافحة القرصنة تعمل في خليج عدن ، على مدمرة تابعة للبحرية الكورية، في مياه شمال إفريقيا لتقديم الدعم.

في 6 يوليو ، دخلت مجموعة مسلحة مجهولة الهوية مساكن للعمالة الأجنبية في محطة محلية لإدارة المياه في جبل حسونة ، غرب ليبيا ، واختطفت الكوري الجنوبي وثلاثة فلبينيين

ونشر مقطع فيديو للرهائن على فيسبوك يوم الأربعاء الماضي ، وأكدت وزارة الشؤون الخارجية الكورية رسميًا في وقت لاحق أن مواطنًا كوريًا كان من بين الرجال الأربعة المحتجزين في ليبيا.

كما نُشر فيديو مدته 40 دقيقة للرهائن الأربعة ، يطلبون فيه بالتناوب المساعدة من بلديهما. وكان الرهائن يجلسون في مكان مجهول في الصحراء بينما كان رجل مقنع ، مسلح على ما يبدو ، يؤمِّن الحراسة في الخلفية.

وقال رجل ، قدّم نفسه على أنه كوري ، بالإنجليزية: "أرجوك ساعدني ،سيدي الرئيس ، من فضلك ،أرجوك يا بلدي ، كوريا الجنوبية". وتحدث عن "الكثير من المعاناة" وأشار إلى "مشاكل" قائلا إن زوجته وأولاده "يعانون الكثير من الصداع كل يوم بسببه."

وقد عرّف الرجال الثلاثة الآخرون أنفسهم بأنهم فلبينيون وقدموا مناشدات مماثلة إلى حكومتهم. وقال أحدهم إن لديه طفلا في السادسة من عمره بينما قال رجل آخر إنه "خائف". وشوهد الرجال يتناوبون على شرب الماء من مقصف ، لكنهم زعموا أنهم لا يملكون طعامًا أو دواء وأنهم في حالة صحية سيئة".

وردا على نداء الرهينة ، قال كيم إيو كيوم ، المتحدث باسم الرئاسة : "إن حكومتنا ، منذ وقوع الحادث ، تعاونت بشكل وثيق مع الحكومتين الليبية والفلبينية ، وكذلك مع الولايات المتحدة والدول الصديقة الأخرى ، من أجل عودة آمنة للرهائن". 

وأضاف كيم أن الرهينة "لم يتم نسيانه من قبل البلد والرئيس" وأن مون ، أمر من اليوم الأول للخطف ، باستخدام "كل قدرات البلاد على بذل أقصى ما في وسعها لإنقاذ الضحية."

وأفادت تقارير أن الرهينة الكوري الجنوبي مقيم في ليبيا منذ فترة طويلة.

وبحسب ما ذكره البيت الأزرق ، فإن وحدة تشونغهاي لمكافحة القرصنة التابعة للبحرية الكورية ، والتي كانت تعمل في خليج عدن ، قد تم نشرها على الفور في المياه الليبية. ومن المتوقع أن تكون الوحدة ، التي اشتهرت بمهمة "عملية الفجر" عام 2011 ، والتي أنقذت فيها البحرية الكورية ناقلة كورية اختطفها قراصنة صوماليون ، على أهبة الاستعداد لتقديم أي دعم ضروري. وتتبع هذه الوحدة للسفينة الحربية المسماة " Munmu the Great".  وقالت وزارة الشؤون الخارجية الفلبينية إنها تأكدت من سفارتها في طرابلس من أن الرجال الثلاثة في الفيديو هم فنيون فلبينيون.

وكانت الحكومة الكورية الجنوبية على علم بالاختطاف منذ وقوعه وكانت تعمل على تأمين إطلاق سراح الرهينة الكوري ، وطلبت من وسائل الإعلام المحلية الامتناع عن الحديث عن الاختطاف الذي قد يعرض الرهينة للخطر. لكن تغير الوضع بعد نشر لقطات الفيديو التي تظهر الرهائن ، وتم رفع الحظر الإخباري.

وصرح مسؤول بوزارة الخارجية الكورية أن الجماعة المسلحة لم تكشف عن هويتها ولم تكشف عن سبب الاختطاف.

كما قال المسؤول: "في ضوء شريط الفيديو ، يبدو أن الخاطفين يريدون على ما يبدو التفاوض على إطلاق سراح الرهائن". وأضاف :"نتوقع أنهم سيجرون نوعًا ما من الاتصال قريبًا".

ولا تتفاوض الحكومة الكورية من حيث المبدأ بشكل مباشر مع هؤلاء الخاطفين ، لكن مسؤولاً بوزارة الخارجية قال إن بلاده تتعاون مع الحكومة الليبية والوكالات ذات الصلة لتأمين الإفراج الآمن عن الرهينة الكوري.


*بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة