قال بيان صادر عن وزارة البترول المصرية إن شركة إينى الإيطالية أعلنت عن كشف بترولي جديد في منطقة غرب مليحة العميق بمنطقة تنمية مليحة بالصحراء الغربية (غرب مصر) على بعد حوالى 300 كيلومتر غرب مدينة الإسكندرية (شمال غرب).
وأضاف البيان الصادر اليوم الثلاثاء، أنه تم حفر بئر غرب مليحة على عمق 4175 متر، وجرى اكتشاف البترول بدرجة جودة مرتفعة، ويصل إنتاجه إلى 2100 برميل زيت يوميا.
وذكر البيان أن الكشف الجديد سيفتح آفاقاً جديدة لحفر المزيد من الآبار الاستكشافية وآبار التنمية والتي ستسمح بوصول الإنتاج إلى معدل 8 آلاف برميل زيت يومياً بنهاية عام 2015.
وأشار البيان أنه قد تم بالفعل وضع الكشف على الإنتاج واستخدام تسهيلات معالجة مليحة القريب من الموقع.
والكشف الجديد هو الثالث لشركة اينى الإيطالية منذ عام 2012 بعد كشف بئر “إمرى” العميق و”شمال روزا”، ويقول البيان الصادر عن الوزارة أنه يؤكد على زيادة الاحتمالات البترولية في باقي المناطق الجيولوجية الأعمق لمنطقة امتياز مليحة، والتي يمكن استكشافها من خلال التكنولوجيات الحديثة.
وتملك إينى من خلال شركتها في مصر أيوك 76% من منطقة امتياز مليحة، بينما تمتلك شركة لوك أويل الروسية 24%. وتقوم شركة عجيبة للبترول، الشركة المشتركة بين هيئة البترول وإينى الإيطالية بأعمال التشغيل لمنطقة امتياز مليحة.
وضاعفت شركة عجيبة خلال الثلاث سنوات الأخيرة انتاجها ووصل إلى 60 ألف برميل زيت مكافئ يوميا في 6 مناطق تنمية مختلفة تقوم شركة عجيبة بتشغيلهم.
وذكر البيان أنه بفضل أعمال البحث والاستكشاف في الطبقات الأعمق بالصحراء الغربية، تم مضاعفة إنتاج شركة عجيبة للبترول في المنطقة.
وكانت مديونية الهيئة العامة للبترول المصرية (حكومية) للشركات الأجنبية، قد دفعت بعض شركات البترول الأجنبية، إلى تقليص حجم استثماراتها في تنمية الحقول والبحث والاستكشاف، مما أدى إلى ثبات معدلات إنتاج مصر من الغاز والبترول.
وسددت مصر نهاية العام الماضي دفعة جديدة من مستحقات الشركاء الأجانب بلغت 2.1 مليار دولار لينخفض إجمالي المستحقات المتراكمة إلى 3.1 مليار دولار، كما سددت 200 مليون دولار من مستحقات موردي المنتجات البترولية والتسهيلات الائتمانية على هيئة البترول.