تنظم الدورة العشرون لمهرجان الموسيقى العالمية العريقة بفاس، خلال الفترة من 13 إلى 21 يونيو تحت شعار " منطق الطير.. عندما تسافر الثقافات".

وعقدت مؤسسة "روح فاس" لقاء صحافيا تم خلاله تقديم فقرات هذه التظاهرة، حيث قال فوزي الصقلي إن هذه التظاهرة الفنية  تطرح مجموعة من القضايا تتعلق بمغامرة الإنسان في علاقته بالآخر، والتأثير المتبادل بينه وبين هذا الآخر وسفر الثقافات وترحالها، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن دورة سنة 2014 تشكل مناسبة لتقديم طبق فني متنوع يجمع بين الموسيقى والرقص التقليدي، والفنين الرابع والسابع، والشعر.

وأضاف أن شعار هذه الدورة مستوحى من كتاب الشاعر الفارسي فريد الدين العطار "منطق الطير" الذي ينقل القراء إلى عوالم صوفية من خلال حكاية اجتماع الطيور التي رغبت في اختيار ملك عليها، وينبري الهدهد ليخبرها أن ليس لها من ملك سوى ذلك المقيم في جبل قاف، والذي يسمى " السيمرغ ملك الطيور، وهو منا قريب، ونحن منه جد بعيدين، مقره يعلو شجرة عظيمة الارتفاع، ولا يكف لسان عن ترداد اسمه " كما جاء في هذا الكتاب القيم.

ويشدد الهدهد الحكيم - كما يروي الكتاب - على صعوبة الوصول إلى السيمرغ ، فتختاره الطيور مع ذلك مرشدا لها، فتصغي له، وتمضي في السفر والمسير والطيران نحو ملكها، وقضى عدد كبير منها في هذا الطريق الشاق، منها من غرق ومنها من أسلم الروح عطشاً، ومنها من اختنق حراً، ومنها من أحرقه وهج الشمس، ومع ذلك تواصل المسير.   

وأبرز الصقلي أن هذه الدورة ، التي تقدم مزيجا من التعبيرات الموسيقية لمختلف ثقافات العالم، تشكل احتفالا بالتنوع وتمازج الثقافات، والتفاعل بين أناس من مختلف الديانات، مشيرا إلى أن كل القارات ستمثل خلال هذه التظاهرة من خلال فنانين كبار منهم روبيرطو آلاغنا، وطوما تيلو، ويوسو ندور، وجوني كليغ، ورقية تراوري، وكاظم الساهر الوجه الفني البارز .   

كما سيكون المغرب حاضرا خلال هذه التظاهرة من خلال كوكبة من الفنانين خلال حفل الافتتاح ، وأثناء أمسية موسيقية عربية يهودية أندلسية.