أفاد بلاغ لوزارة الخارجية الامريكية ،أن كاتب الدولة الأمريكي في الخارجية، أنطوني بلينكين، بدأ زيارة رسمية إلى المغرب اليوم الاثنين  وتستمر إلى غاية 30 مارس الجاري، تحت شعار "التزام لصالح الأمن والازدهار"،  واصفة العلاقة بين البلدين “بالعميقة والمستدامة”.

 واعتبر البلاغ  أن "الشراكة الاستراتيجية الثنائية القائمة بين الولايات المتحدة والمغرب راسخة في المصالح المشتركة في مجال السلم والأمن والازدهار الإقليمي"،مشيرا الى ثبات الموقف الأمريكي الداعم للمقترح المغربي: "تواصل الولايات المتحدة اعتبار المخطط المغربي للحكم الذاتي جادا وذا مصداقية وواقعيا"، مجددة دعمها للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، في قيادة العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة.

 وأشار البلاغ إلى أن بلينكين في المغرب محادثات مع عدة مسؤولين مغاربة سامين، وهي فرصة لاستعراض مختلف الجوانب لتعاون وطيد ومتعدد الأشكال بين حليفين يتقاسمان نفس الرؤية والقيم والعزم على فتح آفاق جديدة للشراكة في خدمة التنمية والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي.

 وكان وزير الخارجية الأمريكي، قد وصل للمغرب، قادما من إسرائيل، بعد مشاركته في لقاء جمع  وزراء خارجية  الامارات المتحدة والبحرين والمغرب ومصر ، إضافة لإسرائيل وأمريكا.