ساعدت مشاركة كوت ديفوار في نهائيات بطولة كأس العالم الجارية في البرازيل في زيادة النشاط التجاري في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا وخاصة كوت ديفوار، منذ انطلاق البطولة في 12 يونيو/ حزيران الجاري، وجذب عملاء جدد وتحسين المبيعات.

وفي حديث لوكالة الأناضول، قال بائع متجول في أبيدجان ويدعى سيرج أنغوان: "بدأت بيع قمصان كرة القدم والقبعات وغيرها من الأشياء المتعلقة بكأس العالم منذ أول أيام انطلاق المنافسة (البطولة)، والمبيعات كانت مرضية للغاية".

وأضاف أنغوان (36 عاما): "أنا واثق من أنني سأتمكن من دفع الرسوم المدرسية لبناتي قبل المباراة النهائية".

وفي تلك الأثناء، تحول الكثير من الباعة الجائلين -الذين يبيعون عادة بيع المواد الغذائية والفاكهة والماء المثلج- إلى بيع المنتجات الرياضية التي تحمل ألوان الفرق المشاركة في مونديال البرازيل.

ولكن قميص المنتخب الإيفواري الملقب بـ"الأفيال"، بألوانه البرتقالي والأبيض والأخضر هو الأكثر مبيعا، وفقا للبائعين الذين التقتهم وكالة الأناضول في العاصمة ياموسوكرو، والمدينة الثانية أبيدجان، ومدينة بواكيه.

وإلى جانب كوت ديفوار تحقق قمصان فرق المنتخبات الأفريقية الأخرى المشاركة في كأس العالم، نيجيريا وغانا والكاميرون والجزائر مبيعات جيدة أيضا، وذلك بفضل الجاليات الكبيرة من هذه البلدان التي تعيش في كوت ديفوار.

يقول مصطفى أبيجا، (42 عاما) الذي يدير سلسلة من المخابز في البلاد: "أنا مغربي ولكني أشجع الجزائر في نهائيات كأس العالم، لأنها الدولة الوحيدة في شمال أفريقيا من بين المنتخبات الأفريقية الخمسة".

وأضاف في حديث لوكالة الأناضول: "جميع الشمال أفريقيين في كوت ديفوار واللبنانيين هنا يشجعون الجزائر. اشترينا لأنفسنا وأطفالنا وزوجاتنا، قميص ثعالب الصحراء"، في إشارة إلى المنتخب الجزائري الوطني.

ويستثمر أغلب التجار من أصحاب رؤوس الأموال القليلة في السلع الرخيصة المرتبطة بكأس العالم، مثل النشرات التي تحمل مواعيد المباريات وبعض المعلومات التاريخية، ومقابل نحو 100 فرنك أفريقي (حوالي 2 دولار) تباع النسخة الواحدة.

وينتشر باعة الأدوات الملونة -مثل الأساور البلاستيكية والبالونات ونظارات- في جميع أنحاء شوارع المدن الرئيسية في كوت ديفوار، ويعرضون بضاعتهم على المارة نهارا، وليلا في الأيام التي تشهد مباريات.

وفي حديث لوكالة الأناضول، قال مريم كوني، متسرب من المدرسة الثانوية (22 عاما): "بدأت هذا العمل بـ 15 ألف فرنك (30 دولارا)، وربحت أكثر من 37 ألف وخمسمائة فرنك (75 دولارا) فقط في الأسبوع الأول من البطولة.. وهذه يبدو مبشرا للغاية".

وانتزع المنتخب الإيفواري، الأحد الماضي، ثلاث نقاط غالية، بفوزه على نظيره الياباني الملقب بـ"الساموراي" بهدفين مقابل هدف ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الثالثة من بطولة كأس العالم  المقامة بالبرازيل.

ولكن منتخب "الأفيال" خسر أمام نظيره الكولومبي، اليوم الخميس، بنتيجة هدف مقابل بهدفين في الجولة الثانية لنفس المجموعة.

وبمشاركة 32 فريقا من خمس قارات، انطلقت منافسات المونديال يوم الخميس الماضي 12 يونيو/ حزيران الجاري، وتتواصل حتى يوم 13 يول