في نفي عملي لوجود خلافات بين القيادات الكبيرة في الجيش الوطني الليبي، ظهر كل من رئيس هيئة الأركان العامة للجيش اللواء عبد الرزاق الناظوري وقائد عملية الكرامة ضد الإرهاب اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وقائد سلاح الجو واللواء صقر الجروشي، في صور جماعية هي الأولى من نوعها، منذ تعيين الناظوري رئيساً للأركان، وهم يتفقدون بعض جرحى الجيش في مستشفى المرج.

وفقد الجيش الليبي نحو 36 قتيلاً و60 مصاباً في خمس عمليات انتحارية شنتها عناصر من تنظيم أنصار الشريعة المتطرف في بنغازي  ، في إطار الحرب اليومية بين الطرفين التي تشهدها بنغازى   منذ شهر مارس (آذار) الماضي.

القائد الفعلي

وقال مصدر رفيع المستوى بالجيش الليبي لـ 24، إن الصور خير دليل على أن قائد الجيش الليبي الفعلي والحقيقي هو اللواء الناظوري، مشيراً إلى أنها المرة الأولى على الإطلاق، التي يظهر فيها قادة الجيش في صور جماعية، لتفنيد أي مزاعم كاذبة عن اندلاع خلافات بينهم.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم تعريفه "هذا رد واضح على مزاعم البعض أن اللواء حفتر لديه خلافات شخصية مع بقية القادة العسكريين في الجيش".

وقال إن ظهور حفتر علانية للمرة الأولى مع قيادة الجيش، يعني باختصار أن كل القادة فعلياً تحت قيادة الناظوري.

صعوبة الوضع

ووصف الوضع العسكري في مدينة بنغازي بشرق ليبيا، بأنه صعب إلى حد ما خاصة بعد سلسلة العمليات الانتحارية التي شنها المتطرفون ضد مواقع تابعة للجيش في المدينة.

لكن نفس المصدر قال في المقابل "الوضع بالنسبة للجيش يمضى بشكل جيد، لازالت قوات الجيش تسيطر على علي المطار والقاعدة الجوية في منطقة بنينا بالإضافة إلى المنطقة السكنية المجاورة لها حتى كوبري سيدي فرج".

وكان المتحدث الرسمي باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي، العقيد أحمد بوزيد المسماري، أبلغ 24، أن اللواء عبد الرزاق الناظوري، هو القائد العام لكل قوات الجيش الليبي، معتبراً أن الحديث عن خلافات بين اللواء الناظوري واللواء المتقاعد خليفة حفتر، عارٍ من الصحة.

ولفت إلى أن اللواء حفتر وضع نفسه "منذ أول لحظة بعد تعيين اللواء الناظوري رئيساً للأركان، تحت قيادته، وأنه مستمر فقط قائداً لعملية الكرامة في بنغازي".

*موقع 24