تستضيف العاصمة الكينية نيروبي اليوم الجمعة قمة رباعية تضم رئيس الوزراء الإثيوبي ورؤساء دول كينيا وجنوب السودان وأوغندا) لبحث سبل تمويل مشاريع  "لامو" للنقل وسبل تعزيز التنسيق المشترك لتنفيذ المشاريع.وتبلغ تكلفة المشروع 24.5 مليار دولار، وتشمل بناء ميناء  ومد خطوط الأنابيب بين كينيا ودول إثيوبيا وجنوب السودان وأوغندا، إلى جانب بناء خطوط السكك الحديدة.

وذكرت إذاعة "فانا" شبه الرسمية في اثيوبيا اليوم الجمعة أن قمة قادة دول (اثيوبيا وكينيا وجنوب السودان وأوغندا)، التي تأتي قبيل القمة الأفريقية الأمريكية المرتقبة في واشنطن في الفترة من 4- 6 أغسطس الجاري، تهدف إلى توحيد الرؤية حول كيفية ايجاد التمويل للمشاريع المشتركة بينهم قبل مناقشتها مع المستثمرين الأمريكيين للاستثمار على هامش القمة بواشنطن.

وأضافت"فانا" أن القمة الرباعية تطرقت إلى سبل تعزيز العلاقات الاستثمارية مع دول الشرق الأوسط والهند.وتوجه رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين مساء أمس إلى نيروبي لحضور القمة الرباعية والخاصة ببحث سبل تمويل مشاريع النقل المشتركة بينهم.

وفي مارس/ آذار 2012، أطلقت كينيا مشروع بناء مرفأ ضخم وسكة حديد ومصفاة للنفط في جزيرة لامو في المحيط الهندي وأعلن كل من الرئيس الكيني السابق مواي كيباكي ورئيس الوزراء الأثيوبي الراحل ملس زيناوي ورئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، عن إطلاق أعمال البناء في المشروع بشكل رسمي.

وقال رئيس الوزراء الكيني رايلا أودينغا في الكلمة التي وجهها إلى أعضاء مجلس النواب قبل هذا الافتتاح  "سيشمل المشروع بناء خط سكة حديد تربط بين لامو وعاصمة أثيوبيا وعاصمة جنوب السودان، جوبا.