عشية انعقاد القمة الثانية والثلاثين، من المقرر أن يجتمع رؤساء الدول الإفريقية الرفيعة المستوى حول ليبيا بعد ظهر اليوم في أديس أبابا لدفع السلام في ذلك البلد. فبالنسبة للاتحاد الأفريقي، ليست مسألة ترك الأمم المتحدة والدول الغربية في الخط الأول.

وقال مفوض السلام والأمن في الاتحاد الأفريقي، الجزائري إسماعيل شرقي ، بصراحة هذا الصباح لراديو فرنسا الدولي: "من الضروري أن يتعاون معنا الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا، اللبناني غسان سلامة، نحن الأفارقة". 

وهذا شيء جيد، فقد أعلن هذا صباح اليوم السبت في أديس أبابا، عن عقد اجتماع بين رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، التشادي موسى فكي محمد، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس. نخمن ماذا سيقول الرجلان.

في الواقع، لم يعد قادة الاتحاد الأفريقي قادرين على تحمل حرمانهم من إطلاق مبادرات السلام في أفريقيا. ومن هنا جاءت التعبئة المالية لصندوق السلام الأفريقي: تم صرف 90 مليون دولار. 

موسى فكي محمد وإسماعيل شرقي عازمان على كسر صورة المنظمة الأفريقية التي لا حول لها ولا قوة في مواجهة الصراعات في القارة.

بل بالعكس، يذهبان إلى الهجوم من خلال مثالين داعمين: التسوية التي وقعت في جنوب السودان في سبتمبر 2018 بين الأخوين العدوين، سلفا كير ورياك مشار وبطبيعة الحال، وقع اتفاق سلام هذا اﻷﺳﺒﻮع، ﰲ ﲨﻬﻮرﻳﺔ أﻓﺮﻳﻘﻴﺎ اﻟﻮﺳـﻄﻰ، بعد عشرة أيام من المفاوضات، نفذها إسماعيل شرقي .