ما زال رئيس الدولة السابق محل تتبع في ملف التمويل الليبي لحملته لعام 2007، وفي جزء من قضية بيتينكور المترامية الأطراف.

فبالإضافة إلى قضية Bygmalion، التي ليس لديه فيها الآن أي فرصة للهروب من المحاكمة بعد قرار المجلس الدستوري، فإن الرئيس السابق للجمهورية متورط في قضيتين أخريين أمام المحكمة.


** أعمال التنصت

هذه هي القضية الأكثر تقدمًا لأن نيكولا ساركوزي يتعرض مباشرة لتهديد المحاكمة. في مارس 2018 ، تمت إحالة الرئيس السابق للدولة ومحاميه تيري هيرزوغ وقاضي المحكمة العليا السابق جيلبرت أزيبرت إلى المحكمة الجنائية بتهمة الرشوة والتجارة في النفوذ.

يُشتبه في أن نيكولا ساركوزي كان يريد الحصول على معلومات من هذا القاضي في محكمة النقض حول قضية بيتنكورت.

في هذا الملف، ظن نيكولا ساركوزي أنه يتحدث سراً مع محاميه من خلال هاتف مخصص مسجل باسم بول بيسموث. وفي لائحة الاتهام، تناول مكتب المدعي العام المالي الوطني (NFP) أساليب جديرة "بالأعمال الإجرامية المحنكة".

منذ ذلك الحين، ضاعف محامو السابق السابق للاليزيه سبل الانتصاف لتجنب المحاكمة. حتى الآن دون جدوى. في مارس الماضي، قضت محكمة الاستئناف في باريس بعدم قبول الاستئناف ضد أمر الإحالة. حيث اعتبر قضاة غرفة التحقيق أنه ليس له أي حق قانوني في الطعن في هذا القرار.

كما تم رفض مسألتي الدستورية (QPC) اللذين يحظيان بالأولوية في الدفاع، باعتبارهما غير جديدين. قام نيكولا ساركوزي على الفور بإسقاط ورقته الأخيرة من خلال تقديم استئناف على نقاط القانون. يجب فحص قضيته في الأشهر المقبلة.


** التمويل الليبي

الإجراء هنا أقل تقدماً لأن نيكولا ساركوزي متهم "فقط". التحقيق، الذي يركز على الاشتباه في التمويل الليبي لحملة 2007 هذه المرة، لا يزال مستمرا.

في 21 مارس 2018، وُجهت إلى الرئيس السابق للجمهورية تهمة "الرشوة السلبية" و "التمويل غير القانوني للحملة الانتخابية" و "إخفاء اختلاس الأموال العامة الليبية".

يشتبه قضاة المركز المالي الثلاثة الذين يحققون في القضية في إمكانية تمويل حملته بسيولة النقدية من معسكر القذافي. ويزعم الوسيط زياد تقي الدين، الذي تتقلب بياناته في كثير من الأحيان ، أنه قام بنقل 5 ملايين يورو نقدًا بين طرابلس وباريس.

 في هذا الملف، تم توجيه الاتهام إلى كلود غيون، وهو أقرب معاون له ووزير الداخلية آنذاك. ويتحدى نيكولا ساركوزي بقوة الحقائق ويشير إلى وجود "تلاعب".

كما هو الحال في الملقات الأخرى التي يواجه فيها الإتهام، فإنه يستخدم جميع سبل الانتصاف الممكنة. إنه يعتزم الطعن في لوائح الاتهام أمام محكمة الاستئناف.

التحقيقات مستمرة. في فبراير الماضي، ذهب اثنان من قضاة التحقيق الثلاثة المكلفين بالقضية، على سبيل المثال، إلى ليبيا لسماع شخصيات سابقة في نظام القذافي.




*"بوابة إفريقيا الإخبارية" غير مسؤولة عن محتوى المواد والتقارير المترجمة