لم تشهد كأس إفريقيا المقامة حاليا بالكاميرون ،تألقا مغربيا على مستوى كرة القدم فقط ، بل أيضا تألق على مستوى أخر ، التحكيم النسائي ، إذ تألقتالحكمتان المغربيتانفتيحةالجرمومي، وبشرى كربوبي في تدبير مساعدتهما لمواطنهما، الحكم المغربي سمير الكزاز، في المباراة التي جمعت بين منتخبي غامبيا ومالي خلال نهائياتكأس الامم  الافريقية، وقبلها شاركتا حكمة رواندية في إدارة مباراة ضمن دوري المجموعات.

فتيحة الجرمومي


في 38 من العمر ،بدأت علاقتها بالتحكيم في عام 2005, وأصبحت محكمة محلية في عام 2007, وحصلت على الشارة الدولية في عام 2016,   شاركت  في بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عاما بالقاهرة, والمؤهلة إلى أوليمبياد طوكيو 2020،وشاركت في إدارة 4 مباريات في كأس أمم إفريقيا للسيدات في 2018.

 بدأت مسيرتها الرياضية ن كلاعبة ألعاب القوى وكما في  نادي النجم الرياضي الوجدي  والذي التحقت بصفوفه خلال الموسم الرياضي 2002-2001,  وأحرزت معه  بطولة المغرب سنوات 2003 و2004 و2005 و2006 في ألعاب القوى.

كما  تألقت بطلة جامعة محمد الأول بتواجدها فى البطولة الجامعية لألعاب القوى فى دورتها 17, التى احتضنت فعالياتها مدينة أغادير بإحرازها على ميداليتين ذهبية في رمي الرمح وفضية في القفز العالي .

 حكمة جميلة

اختارها  موقع  Dummysportsالمتخصص في مجال الرياضة في تقريراً عن أجمل الحكمات السيدات فى العالم ،كأجمل الحكمات اللاتي برعن في التحكيم خلال مباريات كرة القدم حول العالم، حينها علقت على التصنيف  بالقول : وقالت: "أشكر هذا التصنيف لكن الذي يعنيني هو براعتي في التحكيم، بالإضافة إلى الجمال".

كربوبي : احترفت التحكيم


بشرى كربوبي، تبلغ من العمر 32 سنة، قد حصلت على الشارة الدولية سنة 2016، ادرجها الإتحاد الإفريقي لكرة القدم ضمن حكمات الدرجة الأولى منذ سنة 2018 وهي نفس السنة التي شاركت فيها في نهائيات كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم النسوية.

أول حكمة مغربية تقود مباراة بين فريقي  مغربيين ،المغرب التطواني وأولمبيك خريبكة،  وذلك  10 أكتوبر 2020 ،مرشحة لقيادة مباريات نهائيات كأس العالم لكرة القدم النسوية عام 2023.