قال عضو مجلس النواب بلقاسم قزيط إنه التقلى اليوم الاثنين صحبة عضوي مجلس الدولة عبدالله جوان وسعد بن شرادة بالمسؤول السياسي بالسفارة الأمريكية جوليان هاداس بمقر إقامة السفير في العاصمة التونسية.

وأضاف قزيط أنه تمت خلال القاء مناقشة جملة من القضايا في مقدمتها "أفق الحل السياسي الممكن والتعويل على دور أمريكي أكبر في ليبيا، باعتبارها تمتلك خطا معتدلا من أطراف الأزمة الليبية"، حسب قوله، باعتبارها قوة عظمى قادرة على تحجيم التدخلات الإقليمية الضارة.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن المسؤول الأمريكي أكد على "ثبات الموقف الأمريكي نجاة القضية الليبية ، وأن الولايات المتحدة لا ترى حل للأزمة الليبية إلا من خلال انتخابات حرة ونزيهة يتفق على كافة حيثياتها الليبيين تنهي المرحلة الانتقالية"، على أن "الولايات المتحدة تعارض اي عمليات عسكرية في العاصمة طرابلس تحت أي ذريعة كانت ومن أي طرف، وتحث على ضرورة توحيد المؤسسات الأمنية والمؤسسة العسكرية المسؤول الأمريكي".

وقال المسؤول الأمريكي "أن الولايات المتحدة تتمسك بدعم المسار الديمقراطي، وأن السبيل الوحيد للوصول إلى السلطة هو صناديق الانتخابات، كما أن الولايات المتحدة تتمسك بمواقفها السابقة بخصوص خضوع المنشآت النفطية في البلاد لسلطة المؤسسة الوطنية للنفط الموحدة بطرابلس.

وحث أعضاء مجلس الدولة الولايات المتحدة على دعم البعثة الاممية والمجلس الرياسي للاستمرار بخطوات متسارعة في الإصلاح الاقتصادي والترتيبات الأمنية.