قتل 6 أشخاص في سلسلة من التفجيرات الانتحارية استهدفت تنسيقية الحركات الأزوادية في مدينة "تابانكورت" شمالي مالي، وفقا لأحد عناصر المجموعات المسلّحة المتمركزة في المنطقة.

وفي تصريح للأناضول، أوضح المصدر نفسه، مفضلا، عدم الكشف عن هويته، أنّ "3 انتحاريين هاجموا، في الساعة (23 بالتوقيت المحلي/ تغ) من مساء أمس (الثلاثاء)، تنسيقية الحركات الأزوادية (تضمّ المجموعات المسلّحة الانفصالية) بين تابانكورت وأنافيس، على محور غاو- كيدال (شمال)".

وأضاف أنّ "اثنين من الانتحاريين تم القضاء عليهما قبل تفجير أنفسهما، فيما تمكّن الثالث من تفجير نفسه مستهدفا مقاتلي تنسيقية الحركات الأزوادية، وهو ما أسفر عن مقتل 3 عناصر منها، وتدمير اثنين من سياراتها"، متّهما العناصر الموالية للحكومة بقيادة هذا الهجوم.

ولم يتبنّ أي طرف هذا الهجوم حتى الساعة 12:30 تغ اليوم الأربعاء.

واندلعت معارك ضارية، خلال الأسابيع الماضية، بين متمرّدي الطوارق والميليشيات الموالية للحكومة، بهدف السيطرة على "تابانكورت"، والتي تعدّ من المواقع الاستراتيجية شمالي مالي، سواء على الصعيد العسكري أو التجاري بالنسبة للمهرّبين.

وكانت مالي شهدت انقلابا عسكريا في مارس/ آذار 2012، تنازعت بعده "الحركة الوطنية لتحرير أزواد" مع كل من حركة "التوحيد والجهاد"، وحليفتها حركة "أنصار الدين" اللتين يشتبه في علاقتهما بتنظيم القاعدة، السيطرة على مناطق شمالي البلاد، قبل أن يشن الجيش المالي، مدعومًا بقوات فرنسية، عملية عسكرية في الشمال يناير/ كانون الثاني 2013 لاستعادة تلك المناطق.