أكد مجلس قبيلة الحساونة أن الخروج من الأزمة السياسية الراهنة لا يأتي إلا بإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية طبقا لخارطة الطريق التي أقرتها لجنة حوار جنيف واعتمدها مجلس الأمن الدولي بموجب قراره رقم 2570 لسنة 2021.

وأشار مجلس قبيلة الحساونة في بيان له إلى أن مجلس قبيلة الحساونة يستنكر ويستهجن أي بيان تأييد أو تزكية لأي فرد أو جسم سياسي يرد أسم قبيلة الحساونة فيه ماضيا أو لاحقا ولا يمثل من قريب أو بعيد قبيلة الحساونة بأي وجه من الوجوه كائنا من كان من أصدره وشدد البيان على وحدة تراب الوطن وحرمة المساس بها بأي صورة كانت. 

ولفت البيان إلى أن بلدية القرضة غالبية سكانها من قبيلة الحساونة مشيرا إلى رفض الزج بها في مثل هذه الأمور وعدم السماح بأي شكل كان الإفتات على حقوق من يشاركون القبيلة في الحقوق في هذه البلدية التي هي ملكا للجميع.

وتابع البيان "الإخوة مشائخ وأعيان والقوى الوطنية في أودية فزان ... إن مشائخ وأعيان قبيلة الحساونة يعلنون رفضهم المطلق لما جاء في هاتين التزكيتين إلا في حالة واحدة في حال ما تكون فزان والمنطقة الوسطى منطقة إدارية واحدة عند ذلك فقط تقبل بهذا الطلب وإلا فإنها لن ترضى الإهانة لنفسها ولا لكم باختيار من يمثلكم من خارجكم"