قبل أيام من تنفيذ قرار ترحيله إلى بلده تونس، اختفى بلحسن الطرابلسي صهر الرئيس التونسي السابق، زين العابدين بن علي، بصفة مفاجئة من مقر إقامته بكندا, وفق ما تناقلته اليوم الخميس 2 جوان/ يونيو 2016, وسائل إعلام محلية، نقلا عن صحيفة "لابراس" الكندية.

وأفادت ذات المصادر، أن السلطات الكندية كانت تعتزم تسليم بلحسن الطرابلسي، إلى سلطات بلاده يوم 31 ماي/ أيار الفارط، نزولا عند طلب صادر في حقه من طرف القضاء التونسي, إلا أن صهر بن علي اختفى من مقر إقامته بكندا، بشكل مفاجئ.

ويقيم بلحسن الطرابلسي في كندا التي حل بها يوم 20 جانفي/ يناير 2011 إثر سقوط نظام بن علي، بتاريخ 14 جانفي/ يناير من نفس السنة. وصدرت في حق بلحسن الطرابلسي، أحكام قضائية بالسجن بتهم تتعلق باستغلال النفوذ ونهب المال العام, إضافة إلى أحكام مصادرة شملت ممتلكاته. يشار إلى أن بلحسن الطرابلسي، استوفى فترة الإقامة القانونية في كندا.

وجدير بالذكر أن تونس قد استرجعت في السابق يختا على ملك بلحسن الطرابلسي, إضافة إلى يخت ثان على ملك قيس بن علي، (نجل شقيق بن علي), بالإضافة إلى طائرة تعود لصخر الماطري. كما تمكنت تونس من استرجاع 28 مليون دولار، من أموالها المهربة بلبنان, والتي تعود لزوجة بن علي, ليلى الطرابلسي.

وبتاريخ 30 ماي/ أيار 2016, تسلمت تونس من سويسرا صكا بقيمة 500 ألف دينار، من مجمل الأموال التونسية المنهوبة بالبنوك السويسرية. وجددت السفيرة السويسرية التزام بلادها بإعادة الأموال التونسية المهربة، التي تبلغ قيمتها 60 مليون فرنك سويسري.