أكد امر القيادة العسكرية الأمريكية لإفريقيا (الأفريكوم) الجنرال توماس والدهاوزر أن تونس ملتزمة بمكافحة الإرهاب والتهريب والجريمة المنظمة وتأمين حدودها. كما أكد والدهاوزر، خلال جلسة عمل جمعته اليوم الخميس، بوزير الدفاع التونسي عبد الكريم الزبيدي بمقر الوازرة أن "الأفريكوم" تعمل على دعم جهود تونس في مجال مكافحة الإرهاب والتهريب والجريمة المنظمة وتأمين حدودها وتعزيز القدرات العسكرية القتالية للجيش، منوها في الأثناء بمساهمة تونس في تعزيز الأمن الإقليمي.

وحضر جلسة العمل المنعقدة بين وزير الدفاع التونسي وقائد "الأفريكوم" السفير الأمريكي بتونس، بالإضافة إلى مسؤولين عسكريين وأمريكيين رفيعي المستوى. وبحسب بلاغ لوزارة الدفاع التونسية، فقد تمحورت الجلسة حول مزيد دعم التعاون بين البلدين في مجال تكوين الأفراد وتأمين الحدود ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة ودعم القدرات العملياتية للمؤسسة العسكرية في مجالات العمليات والتكوين والتدريب والاستعلام.

وفي هذا الإطار، أشاد وزير الدفاع التونسي بمستوى التعاون المميّز بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية، حيث شهد هذا التعاون في السنوات الأخيرة تطورا نوعيّا وكميّا في مجالات التكوين والتدريب ودعم التجهيزات المتلائمة مع التهديدات غير التقليدية وتطوير الهيكل الاستعلاماتي والمساهمة في دعم منظومة المراقبة الالكترونية المتحركة والثابتة على الحدود البرية والبحرية.