استمتع جمهور مهرجان خريبكة للسينما الافريقية، بفيلم "شائعات الحرب" للمخرجة المالية سوسابا سيسي، الذي تم عرضه في إطار المسابقة الرسمية للمهرجان.  ويعالج الفيلم تداعيات حرب الحركات المتشددة في شمال مالي على ساكنة البلاد، حيث يجسد العمل السينمائي مشاهد طويلة لحوارات طويلة بين مواطنين عاديين حول ما يجري في مدن الشمال، مثل تومبوكتو التي تعرف بمآثرها ومعالمها التاريخية والدينية.

فيلم "شائعات الحرب" لقي إقبالا ملحوظا من طرف جمهور المهرجان، وهو عمل يصور شخصية يائسة مستسلمة لمصير يداهم الناس والبلاد، قبل أن تتقد من جديد شعلة المقاومة بفعل أحداث عديدة، ليقرر "سول" الانخراط في تعبئة مواطني مالي لتحرير بلادهم من خطر التطرف.  وسليمان الملقب ب"سول" هو  الشخصية المحورية للفيلم، وهو منشط إذاعي في تمبوكتو كاد يدفع حياته ثمنا لمواقفه الداعية إلى التصدي للمتشددين، فاضطر إلى النزوح إلى الداخل، هربا من ويلات الحرب، وبحثا عن عيش آمن.

نقاد ومتابعون اعتبروا على هامش مهرجان خريبكة للسينما الافريقية، أن فيلم "شائعات الحرب" عمل بسيط من جميع النواحي، بلا توتر درامي، بلا شخصيات عميقة، بل مجرد متواليات مصورة لأحاديث يومية لأناس عاديين. وتكاد أولوية الفيلم تتخذ طابعا خطابيا بيداغوجيا، وشعاراتيا من أجل الوحدة، أكثر منه فنيا دراميا.تجدر الإشارة إلى أن مهرجان خريبكة تتواصل فعالياته إلى غاية 21 يونيو الجاري، ضمن قائمة من 14 فيلما تمثل 13 بلدا إفريقيا.