بدأت إدارة الحج والعمرة بالهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية اليوم السبت اجراء الكشف الطبي لحجاج بيت الله الحرام بطرابلس الكبرى

اللجنة المشرفة وتسهيلا للحاج خصصت أماكن خاصة كلا حسب مقر سكان حيث أعلنت إدارة الحج والعمرة أماكن سهلت من خلالها على الحجيج اجراءات الكشف الطبي  

وتم تحديد كلا من المركز الصحي شارع  (سيدي خليفة - بالقرب من السجل المدني ) , و المجمع الصحي أبوشوشة (تاجوراء) ، والمجمع الصحي البدري (أبوسليم) ’و المجمع الصحي عرادة (سوق الجمعة) ,و المركز الصحي الحي الصناعي (حى الأندلس) .
 ودعت الادارة جميع حجاج تنسيقية طرابلس الكبري التوجه إلي أقرب مركز صحي من المراكز المذكورة لاجراء الكشف الطبي .
بوابة افريقيا  كانت لها جولة داخل إحدى هذه الاماكن واستطلعت آراء الحجاج والمشرفين بمستوصف البي بسيدي خليفة  لمتابعة  آراء اللجان وكانت البداية بلجنة تسجيل الحجاج والتي أكدت بأنها تسجل الأسماء وتصرف لهم نماذج لحصر الأمراض وتبين الإجراءات اللازم اتباعها لحصر الأمراض التي يعاني منها بعض الحجيج ويرفق بالنمودج صورة وهذه النماذج تعتبر بمثابة استبيان يتم ارفاقه مع البعثة لكي يجهز لهم مايحتاجونه من علاج وعناية بالسعودية .
الحجرة الأخرى التي تسبق التطعيم يجلس الحاج ويتم الاستفسار عن بعض الأمراض اللازم السؤال عنها كما بينت الطبيبة المشرفة كامراض القلب والكلى وأمراض الجهاز التنفسي والأعصاب والسكري وأمراض النساء والحمل ومرض السمنة المفرطة ومرض الوباء الكبدي ونقص المناعة المكتسبة والأعاقة والعجز .

بعد ذلك يسأل الحاج عن إذا ماكان يعاني من أي أمراض مزمنة وعن الأدوية التي يتناولها ويتم تسجيلها في النموذج المرفق حتى يسهل على اللجان المشرفة معرفة الأدوية التي يتناولها.
 بعد الكشف يدخل الحاج للتطعيم . سألنا الطبيبة نجاة والتي قالت نعطي للحاج تطعيمة التهاب السحالي فقط لاغير والغيت تطعيمات الإنفلونزا بناء اللجان المشرفة ولانعطي التطعيمات لمن أدوا مناسك العمرة لأن تطعيماتهم سارية لمدة ثلاثة أشهر.  
الاخ محمد فرج قال الحمد لحد الان الإجراءات تسير على مايرام وبارك الله في كل اللجان التي تسهل علينا التسجيل والحصر .
الحاجة هنية قالت (وخيره التطعيم لا الحمد لله بارك الله في الناس الطيبة اعطوني يبرة وقالولي توا نتصلوا بيك وراك بتمشي للحج ) .
120 مواطنة ومواطنة هم الذين سجلوا أسمائهم ضمن كشوفات اليوم ولحين الانتهاء من سكان طرابلس الكبرى ستبدأ اللجان المشرفة في الكشف على النازحين وسيتم الإعلان عن البدء في الكشف والتطعيمات قبل يومين من الموعد