كشف استطلاع للرأي ،أعده مركز تونسي مختص منذ أيام ، أن حزب حركة النهضة الإسلامي ، الذي يستعد لمغادرة الحكم في تونس، يأتي في طليعة الأحزاب التي لا يمكن التصويت لها أبدا متقدما على الجبهة الشعبية ، وهو تجمع لأحزاب علمانية، وحزب نداء تونس ، الذي يضم أنصار النظام السابق وشخصيات نقابية و يسارية .

وكان استطلاع الرأي اتجه إلى التونسيين الذين لم يحددوا لمن سيصوتون في الانتخابات القادمة ،ونسبتهم تقترب من 46 بالمائة ، وسألهم عن الحزب الذي يستحيل أن يصوتوا له ، فجاءت النهضة في المرتبة الأولى بنسبة 45.3 بالمائة و الجبهة الشعبية 15.1 بالمائة ونداء تونس 12.8 بالمائة و التكتل و المؤتمر ( شريكا النهضة في الحكم ) 11.6 بالمائة وحزب التحرير الإسلامي 3.5 بالمائة .

 

 

 

 

 

حمة الهمامي

وبخصوص الشخصية التي  يستحيل التصويت لها اختار المستجوبون حمة الهمامي زعيم الجبهة الشعبية وحزب العمال الشيوعي بنسبة 23.5 بالمائة يليه منصف المرزوقي 20 بالمائة و الباجي قائد السبسي 17.6 بالمائة وراشد الغنوشي    16.5 بالمائة وعلي العريض 11.8 بالمائة وحمادي الجبالي 2.8 بالمائة .

 وكشف الاستبيان أن 5.3 من التونسيين أعلنوا انخراطهم في أحد الأحزاب بعد الثورة في حين أعلن 94 بالمائة عدم انخراطهم في أي حزب من الأحزاب ورفض 0.7 الإجابة .

وفي ما يتعلق بالنشاط السياسي و حراك الشارع قال 12 بالمائة من المستوجبين إنهم حضروا اجتماعات سياسية و18.6 انهم شاركوا في مظاهرات ومسيرات في الشارع .