قديما قالوا اعطني حظا وارمني في البحر .. هذا المثل الشائع قد ينطبق علي المدرب التونسي الشهير فوزي البنزرتي والذي دخل التاريخ بقيادته للرجاء المغربي الي المركز الثاني في بطولة العالم للاندية .

هذا المدرب -المتمكن - محظوظ حقا وكما يقولون فان الحظا لا يبتسم الا للاقوياء والموهوبين   قبل ثلاثة اسابيع فقط من انطلاق كاس العالم للاندية كان فوزي البنزرتي يجلس في احد مقاهي مدينة المنستير وهي مسقط راسه عاطلا عن العمل ينتظر عرضا من احد الاندية الاماراتية كما جرت العادة .

وقبل شهر ونصف غادر فوزي البنزرتي مهمة تدريب الاتحاد المنستيري وهو اول ناد عدفه في حياته المهنية باستقالة بعد تردي نتائج الفريق وفجاة تلقي البنزرتي مكالمة من احد المتهعدين المعروفين وقال له المتعهد : هل تريد التدريب ي المغرب ؟ فاجاب البنزرتي هذا يتوقف علي الفريق وعلي الظروف التي ساعمل فيها .

وجاءت الاجابة سريعة : الرجادء البيضاوي يريدك ...وافق البنزرتي علي طول الخط دون ان يسال عن الراتب وعن شكل العقد لان الرجاء كان يتاهب للمشاركة في كاس العالم للاندية في غضون شهر .

البنزرتي من عادته يتحدث في التفاصيل المالية في نهاية المطاف لانه مدرب عرف بكونه يبحث دائما عن ظروف العمل قبل كل شيء ... وجرت الرياح وفق ما تشتهيه سفن البنزرتي وانتقل الي الدار البيضاء لمناقشة التفاصيل ..ومن حسن حظه ان منافسه نبيل المعلول الذي كان مرشحا لهذا المنصب من قبله لم يحصل علي موافقة قناة الجزيرة التي كان يعمل معها كمحلل .

وابتسم الحظ للبنزرتي بتوقيع العقد .

بقية القصة معروفة وصل الرجاء الي نهائي كاس العالم للاندية بعد فوزين تاريخيين من بينهم فوز علي غريميو البرازيلي بقياذة رونالدينهو ثم نهائي مشهود امام بايرن ميونيخ اقوي ناد في العالم حاليا وصاحب الخماسية التاريخية .

يقول البنزرتي حول هذا التحول التاريخي في حياته كمدرب : لم اكن اتصور بانني محظوظ لهذه الدرجة كنت فعلا في حالة بطالة ثم وجدت نفسي في نهائي كاس العالم اصافح بلاتر وجلالة ملك المغرب محمد السادس وابرز لاعبي العالم .

ويضيف البنزرتي كنت اتمني لو ان هذا الشرف نالني مع احد الاندية التونسية مثل الترجي او النجم ولكن الحظ شاء ان يكون هذا الشرف مع الرجاء 

وقال البنزرتي بان السلام علي جلالة ملك المغرب والتكريم هو اهم شيء حدث له في حياته الرياضية .وعن مستقبله مع الرجاء قال بانه سيواصل بكل حماس لتكرار التاهل الي كاس العالم للاندية خاصة وان النسخة القادمة سوف تستضيفها المغرب 

 

من هو فوزي البنزرتي ؟

فوزي  البنزرتي هو لاعب كرة قدم سابق ومدرب كرة قدم تونسي، ولد 3 جانفي 1950. لعب في الاتحاد الرياضي المنستيري، ثم اصبح  مدربا له، قبل أن يدرب أكبر النوادي التونسية: النادي الإفريقي والترجي الرياضي التونسي والنجم الرياضي الساحلي والنادي الرياضي الصفاقسي والملعب التونسي. درّب أيضا منتخب الإمارات لكرة القدم، كما درب منتخب ليبيا لكرة القدم قبل أن يعود إلى تدريب الترجي الرياضي التونسي بدءا من يوم 10 مارس 2009.

الرابطة التونسية المحترفة لكرة القدم: 1987 (النجم الرياضي الساحلي)، 1990 (النادي الإفريقي)، 1994 (الترجي الرياضي التونسي)، 2003 (الترجي الرياضي التونسي)، 2007 (النجم الرياضي الساحلي)، 2009 (الترجي الرياضي التونسي)،2010 (الترجي الرياضي التونسي)، الكأس الممتازة تونس لكرة القدم: 1994 (الترجي الرياضي التونسي) ، رابطة الأبطال الإفريقية: 1994 (الترجي الرياضي التونسي) ، الكأس الإفريقية الممتازة: 1995 (الترجي الرياضي التونسي) ، كأس الاتحاد الإفريقي : 2006 (النجم الرياضي الساحلي)، المركز الثاني في بطولة العالم للاندية 2013 (الرجاء البيضاوي المغربي ).