قال الرئيس التنفيذي لشركة "فودافون مصر" المهندس أحمد عصام، إن الشركة تسدد مستحقات لخزينة الدولة تبلغ ٥ مليارات جنيه ( 700 مليون دولار) سنويا.

وتمتلك المصرية للاتصالات، وهي المشغل الوحيد للهاتف الثابت في مصر نحو 45% من أسهم "فودافون مصر"، فيما تمتلك "فودافون العالمية"، النسبة الباقية البالغة 55%.

وتابع عصام في تصريحات للصحفيين بالعاصمة المصرية القاهرة مساء اليوم، "تشمل المستحقات الضرائب المستحقة علي الشركة، وتمويل جهات حكومية كهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا)، والتأمينات".

وأضاف عصام ان الشركة خصصت استثمارات تصل الي نحو٩.٥ مليار جنيه (1.30 مليار دولار) بالسوق المصري خلال السنوات الثلاث المقبلة، وخلق أكثر من 3 آلاف فرصة عمل جديدة حتي عام 2017.

وأوضح عصام  "ستوجه معظم تلك الاستثمارات الي تحديث الشبكة وتطويرها".

وقال عصام  إنه يشعر " بالرضا ن أداء الشركة في بعض المناطق على مستوى محافظات الجمهورية، مؤكدا أن التحدي الأكبر الذي واجه الشركة خلال تلك الفترة  هو انقطاع التيار الكهربي مما أثر على جودة الشبكات".

ورفعت مصر، الشهر الجاري، أسعار وقود السيارات بنسب تتراوح بين 6.8% إلى 175%، فيما رفعت أسعار وقود المصانع بنسب تتراوح بين 12.5% إلى 75%. وزاد سعر السولار بنسبة 63% ليصل إلى 1.8 جنيه لكل لتر، وسبق هذا القرار زيادة في أسعار الكهرباء بنسب تتراوح بين 10 إلى 50%. وارتفع سعر السولار الذي تعتمد عليه شركات المحمول، ضمن الإجراءات الأخيرة إلى 1.80 جنيه (0.25 دولار) للتر من 1.10 جنيه (0.15 دولار)، بنسبة زيادة 63 %. 

وقدر مصدر  حكومي بارز بالمرفق القومي لتنظيم الاتصالات بمصر حجم إنفاق شركات المحمول علي الطاقة بنحو 8 مليارات جنيه (1.12 مليار دولار) سنويا ، متوقعا أن يصل إلي نحو 12 مليار جنيه ( 1.68 مليار دولار) عقب رفع الدعم عن منتجات الطاقة في مصر.

وتشير التقديرات إلى أن شركات المحمول المصرية الثلاث تستهلك نحو 5 ملايين طن من السولار شهريا، تستهلك "فودافون مصر" نحو 2 مليون طن سولار شهريا، و1.2 مليون طن شهرياً لـ"موبينيل"، و1.8 مليون طن شهرياً لـ"اتصالات" مص