أعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاثنين انها فقدت الاتصال بأحد فرقها في شمال مالي المضطرب، من دون معرفة ما إذا كان افراد هذا الفريق قد تعرضوا للخطف.

وقال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر الكسيس هيب "يمكننا ان نؤكد ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر فقدت الاتصال بإحدى سياراتها وفيها خمسة اشخاص".

والسيارة التي تقل اربعة اعضاء في اللجنة الدولية للصليب الاحمر وطبيبا بيطريا من منظمة انسانية اخرى، وكلهم ماليون، لم تصدر اي اشارة منذ السبت على الطريق بين كيدال وغاو.

واوضح كريستوف لويدي رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الاحمر في مالي في بيان "انطلقوا من كيدال للعودة الى قاعدتهم في غاو عندما فقدنا الاتصال معهم في ظروف لا نزال نجهلها. من الاهمية بمكان عدم التكهن ولو اننا لا نستبعد اي فرضية".

واوضح المتحدث هيب "في هذه المرحلة، نطرح كل الفرضيات. نحن قلقون للغاية".

وتابع هيب ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر على اتصال مستمر بالسلطات المالية ومختلف المجموعات المسلحة التي تنشط في شمال مالي.

واضاف لويدي "ندعو الى احترام فرقنا لكي تتمكن من انجاز عملها".

ويشهد شمال مالي اضطربات خطيرة منذ اطلاق حركة تمرد الطوارق في 2012 بالتحالف مع مجموعات جهادية مرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

وتوصلت حركة التمرد هذه الى احتلال شمال البلاد طيلة تسعة اشهر بواسطة المجموعات الجهادية التي ارتكبت العديد من التجاوزات باسم تطبيق الشريعة الاسلامية وبينها خصوصا الجلد وبتر الاعضاء امام الملأ اضافة الى تدمير اضرحة لمقامات مسلمة واتلاف الاف المخطوطات في تمبكتو (شمال غرب).