على خلفية فضائح الابتزاز الجنسي في جامعات مغربية وعلى رأسها قضيحة الجنس مقابل النقط، استدعت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب المغربي، وزير التعليم العالي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، لاجتماع الثلاثاء المقبل، للاجابة عن تساؤلات أعضاء اللجنة حول عدة  مواضيع منها  الفضائح الجنسية التي تفجرت مؤخرا بإحدى الجامعات، والإجراءات التي قامت بها الوزارة للحد من هذه السلوكات.

 اكما سيناقش الاجتماع،  مواضيع اخرى من قبيل "مسار الإصلاح البيداغوجي بما فيه نظام الباشلور"، و"الحكامة الجامعية"، و”وضعية الأحياء الجامعية بمختلف مرافقها”، و”وضعية الأساتذة الباحثين"،و"واقع التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في بلادنا والتحديات التي تواجهه”، و”السياسة الحكومية للارتقاء بجودة التعليم العالي”، و”الدخول الجامعي الحالي والإجراءات المواكبة.

 وتوالت مؤخرا “فضائح جنسية” ببعض الجامعات مما أثارت جدلا واسعا، حيث تفجرت فضيحة “الجنس مقابل النقط” بكلية الحقوق بسطات، وملف التحرش الجنسي بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بوجدة، إلى جانب اتهامات لأستاذ بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة بالتحرش بطالبة.

وهو ما دفع بعدد من الجامعات إلى إطلاق رقم أخضر وبريد إلكتروني، من أجل التبليغ عن أي تحرش أو ابتزاز جنسي، داخل الفضاء الجامعي، مع الالتزام بالحفاظ عن سرية هوية الأشخاص المبلغين.