دعت فصائل فلسطينية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، السلطات المصرية إلى فتح معبر رفح، الواصل بين القطاع ومصر، بشكل دائم، وفي كلا الاتجاهين.
وقال خالد أبو هلال، الأمين العام لحركة الأحرار، في مؤتمر صحفي عُقد عقب اجتماع للفصائل، بمقر الحركة بمدينة غزة:" ترحب الفصائل الفلسطينية بالخطوة المصرية، بفتح معبر رفح لمدة ثلاثة أيام، وندعو الشقيقة مصر لفتح المعبر بشكل دائم في كلا الاتجاهين، لإنقاذ حياة آلاف المرضى، ومستقبل آلاف الطلاب، والعالقين".
وأعادت السلطات المصرية، مساء اليوم الاثنين، إغلاق معبر رفح البري مع قطاع غزة، بعد فتحه بشكل استثنائي، السبت الماضي لمدة ثلاثة أيام في كلا الاتجاهين، لسفر الحالات الإنسانية في القطاع، وعودة العالقين من الجانب المصري.
وشارك في الاجتماع الفصائلي، حركة حماس، والجهاد الإسلامي، والأحرار، والجبهة الشعبية القيادة العامة، وجبهة النضال لوطني، وقوات الصاعقة، وحركة المجاهدين، ولجان المقاومة الشعبية.
وفي سياق آخر، رحّبت الفصائل، بـ"الجهود المبذولة لإتمام المصالحة الفلسطينية في العاصمة القطرية، الدوحة".
وتابع أبو هلال يقول:" لكي تنجح هذه الجهود يجب أن تكون آليات تطبيق المصالحة واضحة وبأوقات زمنية محددة، مع وجود ضمانات في إطار العمل الوطني".
وأكد على ضرورة حلّ جميع أزمات القطاع، بما فيها أزمة الكهرباء، والمعابر وأزمة موظفين حكومة غزة السابقة، وعقد انتخابات تشريعية ورئاسية، "كمدخل لإنجاح المصالحة".
وعقدت حركتا فتح وحماس في 7-8 من الشهر الجاري، لقاءات مكثفة، في العاصمة القطرية الدوحة، لبحث آليات تطبيق المصالحة، ومعالجة العقبات التي حالت دون تحقيقها في الفترة الماضية.
وقالت حركة "حماس"، في بيان لها عقب اللقاءات، إنها توصلت مع حركة فتح إلى "تصور عملي لتطبيق اتفاق المصالحة الفلسطينية، وإنهاء الانقسام الداخلي"، دون الإفصاح عن تفاصيل الاتفاق.