أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر، فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب (البرلمان) في 8 فبراير/ شباط المقبل، دون أن يحدد مدة لغلقه، قبل الانتخابات التي ستجرى على مرحلتين بين شهري مارس/ آذار، ومايو/ آيار المقبلين.
وقالت لجنة الانتخابات، في بيان، اليوم الخميس، تلقت وكالة الأناضول نسخة منه، "تبدأ إجراءات الترشح اعتبارا من 8 فبراير/ شباط المقبل"، فيما لم يحدد البيان موعدا لغلق باب الترشح.
وأوضح البيان أنه تقرر بدء الدعاية الانتخابية في المرحلة الأولى للانتخابات يوم 26 فبراير/ شباط، وتنتهي في 20 مارس/ آذار المقبلين قبل يوم واحد من الانتخابات المقررة يومي 21 و22 مارس/آذار المقبل، فيما تبدأ الدعاية الانتخابية في المرحلة الثانية في 3 أبريل/ نيسان المقبل وتنتهي في 24 من ذات الشهر، قبل يوم واحد من الانتخابات المقررة يومي 25 و26 من الشهر ذاته".
وأعلنت لجنة الانتخابات يوم الإثنين الماضي، أن 5 منظمات أجنبية و63 منظمة محلية ستراقب الانتخابات البرلمانية، بإجمالي 790 مراقبا أجنبيا و180 مترجما، و94 ألفا و97 مراقبا محليا.
ومطلع الشهر الجاري، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في مصر، أيمن عباس، أن انتخابات مجلس النواب ستبدأ يوم 21 مارس /آذار المقبل، وتنهي 7 مايو/آيار المقبل (موعد جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات).
وانتخابات مجلس النواب هي الخطوة الثالثة والأخيرة في خارطة الطريق، التي تم إعلانها في 8 يوليو/ تموز 2013 عقب الإطاحة بالرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي من منصبه بخمسة أيام، وتضمنت أيضاً إعداد دستور جديد للبلاد (تم إقراره في استفتاء شعبي في يناير /كانون الثاني 2014)، وانتخابات رئاسية (جرت في مايو/أيار الماضي).
ويبلغ عدد مقاعد البرلمان 567 مقعداً (420 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، و120 بنظام القائمة، و27 يعينهم رئيس البلاد)، وفق قانون مباشرة الانتخابات البرلمانية، الذي أصدره الرئيس السابق المؤقت، عدلي منصور، قبل يوم من تولى خلفه الرئيس الحالي، عبد الفتاح السيسي، الرئاسة في 8 يونيو/ حزيران الماضي.