قدمت فرنسا إلى غينيا مساعدة بقيمة تسعة ملايين يورو لبناء فرع لمعهد باستور ومركز لعلاج المصابين بفيروس إيبولا، وذلك خلال زيارة لوزيرة الدولة الفرنسية لشؤون التنمية والفرنكوفونية انيك جيراردان الى كوناكري أمس السبت.

وقالت الوزيرة خلال مؤتمر صحفي في مستشفى دونكا في العاصمة الغينية، أن “فرنسا هنا لتقول لأصدقائنا الغينيين اننا سندعمهم في التصدي لهذه المحنة التي تواجههم، أننا سنكون إلى جانبهم، أننا سنبقى الى جانبهم”.

واضافت “لا يجب بأي حال من الاحوال ان تبقى غينيا وبقية الدول المصابة بهذا الفيروس معزولة”، وخلال الزيارة تفقدت الوزيرة الفرنسية الاجراءات الصحية المتخذة في مطار كوناكري وكذلك ايضا الليسيه الفرنسية، والتقت الرئيس الفا كونديه.

وقالت جيراردان ايضا ان “وجودي هنا هدفه تحديدا القول ان بإمكاننا المجيء، ان بإمكاننا المجيء لمد يد المساعدة، ان بإمكان الاطباء وبقية افراد الطواقم الطبية المجيء والانضمام الينا، نحن سنساعد غينيا في تعزيز نظامها الصحي”.

وتابعت “بعيدا عن كل هذه التصريحات، هذا مبلغ تسعة ملايين يورو لبناء مركز علاجي جديد وكذلك ايضا لدعم معهد باستور الذي سينشئ فرعا هنا”، مشيرة الى ان خمسة ملايين يورو ستذهب لبناء المركز والاربعة المتبقية لفرع معهد باستور.

كما اعلنت الوزيرة عن مساعدة لمستشفى دونكا هي عبارة عن طنين من المساعدات الطبية (اقنعة وقفازات وملابس عازلة ومحاليل لتطهير اليدين .